خبراء: داعش يسيطر على ثلث أراضي سوريا
خبراء: داعش يسيطر على ثلث أراضي سورياخبراء: داعش يسيطر على ثلث أراضي سوريا

خبراء: داعش يسيطر على ثلث أراضي سوريا

أكد خبراء ومعارضون سوريون أن تنظيم الدولة الإسلامية بات يسيطر على ثلث أراضي سوريا، حيث ينتشر مقاتلوه على طول المنطقة الواقعة بين الريف الشرقي لحلب شمالا، والحدود السورية-العراقية شرقا.

ونشر هؤلاء الخبراء خريطة أظهرت أن القوات النظامية باتت تسيطر على أقل من 29% من مساحة البلاد، بعد سيطرة جبهة النصرة وكتائب إسلامية أخرى، الإثنين 15 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، على معسكري وادي الضيف والحامدية وأكثر من 20 حاجزاً نظامياً ومخازن أسلحة تمتد بطول يتجاوز 13 كيلو متراً وعرض ثلاثة كيلو مترات تقع بين ريف حماة (وسط)، وإدلب (شمال غرب).

وأشار الخبراء في خريطتهم إلى تمدد مناطق جبهة النصرة في شمال غرب سوريا، وفي ريف درعا بين دمشق والأردن، والقلمون في شمال دمشق، وقرب حدود لبنان.

ومن جانب آخر، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء 16 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، إن "ما لا يقل عن 80 مقاتلاً معارضاً قتلوا نتيجة قصف القوات النظامية وانفجار ألغام واشتباكات قتل فيها 100 عنصر وضابط نظامي في معسكري وادي الضيف والحامدية".

وأكد المرصد أن "مقاتلي المعارضة أسروا ما بين 120 إلى 200 عنصر من قوات النظام أثناء انسحابها وفرارها"، مشيرا إلى "وصول مئات الفارين إلى مواقع النظام في ريف حماة".

وقال نشطاء إن الطيران السوري "شن غارات عنيفة على ريف إدلب، حيث قتل عشرة مدنيين في معرة النعمان و13 مدنياً بينهم مرضى بقصف على مستشفى أورينت في بلدة كفر نبل المجاورة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com