حماس تستأنف تحصيل الضرائب على سلع الضفة‎
حماس تستأنف تحصيل الضرائب على سلع الضفة‎حماس تستأنف تحصيل الضرائب على سلع الضفة‎

حماس تستأنف تحصيل الضرائب على سلع الضفة‎

غزة- استأنفت الإدارة العامة للجمارك والمكوس في وزارة المالية في حكومة غزة المقالة، التي تسيطر عليها حركة حماس، جباية (تحصيل) الضرائب والجمارك على أية سلع وبضائع قادمة من الضفة الغربية إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم، وذلك رغم تشكيل حكومة توافق وطني، يرأسها رامي الحمد الله، في حزيران/يونيو الماضي من المفترض أن تتولى عمل حكومة حماس في القطاع.

ووفقا لبيان صادر عن الإدارة العامة للجمارك والمكوس في وزارة المالية في حكومة غزة، الثلاثاء، سيتم اقتطاع مبلغ مالي عن السلع الداخلة إلى قطاع غزة، وبحد أقصى 5000 شيكل (1282 دولارا)، على كل حاوية نقل للبضائع، والذي يعتمد تحديد قيمة الضريبة على نوعية السلع داخل الحاويات.

وبموافقة حماس علي تشكيل حكومة توافق وطني، يرأسها رامي الحمد الله، كان يجب أن تتولى حكومة التوافق عمل حكومة حماس في القطاع منذ ذلك التاريخ، إلا أن ذلك لم يتم حتى اليوم.

وكانت حركتا فتح وحماس قد وقعا في 26 من نيسان /أبريل الماضي، على اتفاق المصالحة الفلسطينية الفلسطينية، تبعها عدة لقاءات لإعادة ترتيب الأمور ذات الخلافات بينهما.

وبحسب البيان، فإن مبلغ 1500 شيكل (385 دولارا) سيفرض على كل حاوية (40 قدماً) محملة بالمواد الغذائية، بينما تفرض ضريبة بقيمة 5000 شيكل (1282 دولارا) على كل حاوية محملة بالملابس الصينية، و 3000 شيكل (770 دولارا أمريكي) على الملابس التركية.

ويخضع للنظام الضريبي الذي كان معمولاً به من قبل حكومة غزة المقالة، نحو 50 صنفاً من السلع والمواد الأساسية التي تدخل إلى قطاع غزة بشكل يومي، قادمة من الضفة الغربية.

ورفض مسؤولو وزارة المالية في حكومة التوافق الوطني الفلسطينية التعقيب على قرار استئناف مالية غزة لجباية الضرائب.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد حمل حركة حماس في قطاع غزة، مسؤولية بطء إعادة إعمار القطاع، بسبب عدم سيطرة الحكومة الفلسطينية على الأرض والمعابر في القطاع.

ورفض رئيس اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية بسام ولويل، الإجراء التي اتخذته وزارة مالية حماس في غزة، مشيراً إلى أن عمل الوزارة انتهى منذ مطلع حزيران/ يونيو الماضي، بتشكيل حكومة التوافق الوطني.

وأوضح، أن هذا الإجراء، سيعطل استئناف إعادة إعمار غزة، وسيضر بالمواطنين الغزيين خلال الفترة المقبلة، وسيؤدي إلى ارتفاع في أسعار السلع التي طالتها الضرائب، ومن ضمنها حفاظات الأطفال التي انسحب عليها فرض ضريبة من قبل حماس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com