حجم التساقط المطري يرتفع 36% في الأردن – إرم نيوز‬‎

حجم التساقط المطري يرتفع 36% في الأردن

حجم التساقط المطري يرتفع 36% في الأردن

عمّان- قال وزير المياه والري الأردني، حازم الناصر، إن حجم هطول (تساقط) المطر التراكمي على الأردن منذ بداية الموسم الحالي ارتفع إلى حوالي 3 مليارات متر مكعب بنسبة 36% من المعدل السنوي طويل الأمد البالغ 8.5 مليار متر مكعب تقريبا، مشيرا إلى أن الامطار التي شهدتها البلاد خلال اليومين الماضيين تجاوزت 327 مليون متر مكعب.

وأضاف الناصر في بيان صحفي، السبت، أن ”هذه الأمطار تعمل على تغذية المياه الجوفية والزراعات المختلفة“، مناشدا المواطنين ضرورة تعظيم الفائدة من الأمطار عبر الحصاد المائي لمختلف الغايات خاصة وأن المطر يبشر بموسم جيد بأذن الله .

و قال وزير المياه والري الأردني في تصريحات صحفية نهاية أكتوبر/ تشرين الثاني، إن بلاده أصبحت ضمن الدول الأكثر فقرا بالمياه عالميا وصنف كثاني أفقر الدول بالمياه في العالم، وأصبح المواطن الأردني دون خط الفقر المائي بـ 88% وفقا للتصنيف العالمي.

وأضاف الناصر، أن بلاده تعاني عجزا متزايدا في الموارد المائية منذ عقدين وتعاظمت حدة هذا العجز بسبب مواسم الجفاف خلال العشر سنوات الماضية، واستمرار موجات الهجرة المتتالية إلى الأردن بسبب الظروف المحيطة، والتي أحدثت استنزافا كبيرا للعديد من موارد المياه السطحية والجوفية.

والأردن البالغة مساحته حوالي 97 ألف كم2 يقع منها حوالي 91% ضمن المناطق الجافة التي يتراوح معدلها السنوي للهطول ما بين 50 إلى 200 ملم، وكذلك 2.9% من مساحة البلاد في المناطق شبه الجافة التي يتراوح معدل هطول الأمطار فيها من 400 إلى 580 ملم، والباقي 5.7 % يتراوح معدل هطول الأمطار فيها من 50 إلى 300 ملم سنويا.

ووفقا للبيانات الرسمية للأردن، تتراوح كمية الهطول السنوي ما بين 5.8 مليار متر مكعب /سنويا في السنوات الجافة لترتفع إلى حوالي 11 مليار متر مكعب في السنوات الماطرة، وبمعدل طويل الأمد يبلغ 8.522 مليار متر مكعب، في حين أن حوالي 92% منها يتبخر فيما تتغذى الأبار الجوفية منها بمعدل يتراوح من 240 إلي 294 مليون متر مكعب في حين تتحول حوالي 713 مليون متر مكعب إلى مياه سطحية، ويوجد عدد من السدود المنتشرة في جميع انحاء المملكة بطاقة تخزينية حوالي 325 مليون متر مكعب وهي قادرة على تخزين 60.5% من مياه الفيضانات والجريان السطحي في المملكة وتعد من أعلى النسب عالميا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com