قزي: نازحو سوريا يُعادلون 42% من اللبنانيين

قزي: نازحو سوريا يُعادلون 42% من اللبنانيين

المصدر: إرم- دمشق

أشار وزير العمل اللبناني سجعان قزي الجمعة، إلى وجود مليون ونصف المليون نازح سوري في لبنان، أي ما نسبته 42% من عدد سكان البلد الأصليين، مبينّاً أن هذا يشكّل خطراً.

جاءت تصريحات ”قزي“، خلال زيارته مقر مكتب منظمة العمل الدولية في بيروت، حيث التقى مديرة المكتب ندى الناشف، وعقد اجتماعاً موسعًا حول عمل المنظمة، بحسب ما ذكرت“الوكالة الوطنية للإعلام، الرسميّة.

وقال ”قزي“: ”نحن ليست لدينا مشكلة مع السوري، غير أننا لا نضحّي بلبنان لأجله، وهذا ما يدفعني إلى التشدد في إعطاء إجازات العمل لهم، إضافة إلى حرصي على اليد العاملة اللبنانية“.

ودعا الوزير اللبناني، المنظمة إلى ”تنفيذ المشاريع والإصلاحات لنكون أمام ربيع حقيقي“، مشدداً على ”أهمية التعاون بين الوزارة والمنظمة لتنفيذ المشاريع المشتركة“.

وكان رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام قد شدّد الأربعاء الماضي، في مستهل زيارته الرسمية إلى فرنسا، على أن لبنان بات في حاجة ماسة إلى مساعدة دولية لدعمه في تحمل عبء قرابة 1.5 مليون لاجئ سوري على أراضيه.

وقال سلام إن ”لبنان يمر في أحد أكثر المراحل خطورة في تاريخه، فبجانب الأزمة السياسية والمؤسساتية، تضاف صعوبات اقتصادية واجتماعية كبرى، تأتي لتزيد من تعقيدات تدفّق قرابة مليون ونصف مليون سوري ما يمثل عبئاً يستحيل تحمله“.

وأضاف الرئيس سلام في كلمة ألقاها أمام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية أن ”اللاجئين السوريين يشكلون عبئاً ثقيلاً ويؤثرون سلباً في لبنان. وبانتظار عودتهم، نحتاج إلى دعم إقليمي ودولي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com