موضوعه القدس.. انطلاق المؤتمر البرلماني العربي في الأردن بمشاركة سوريا – إرم نيوز‬‎

موضوعه القدس.. انطلاق المؤتمر البرلماني العربي في الأردن بمشاركة سوريا

موضوعه القدس.. انطلاق المؤتمر البرلماني العربي في الأردن بمشاركة سوريا

المصدر: الأناضول

انطلقت في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الأحد، أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، تحت شعار ”القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين“.

ويستمر ليومين، بمشاركة رؤساء برلمانات 16 دولة عربية، بينهم رئيس مجلس الشعب السوري حمودة صباغ، الذي تم تعليق عضوية بلاده في الجامعة العربية مع بداية النزاع في 2011.

وقال علي عبد العال، رئيس الاتحاد البرلماني العربي، رئيس مجلس الشعب المصري، في الكلمة الافتتاحية: ”إن القرار الأمريكي الأرعن الذي اعتبر القدس عاصمة للدولة الإسرائيلية، تنكر لكل مبادئ القانون الدولي، وهو عديم الأثر ومنعدم من الناحية القانونية، ولا يُعتد به على الإطلاق“.

وأضاف ”هذه الأرض العزيزة علينا، دفع العرب الغالي والنفيس لتحريرها.. خضنا حروبًا كثيرة من أجل القضية الفلسطينية، وكانت المأساة عام 1967، حيث احتلت المزيد من الأراضي الفلسطينية“.

 وأشار إلى أن الاحتلال مهما طال أجله لن ”يضيع الحق“، والحل الوحيد الذي يمكن أن نقبل به ”دولتان تعيشان جنبًا إلى جنب“.

وأوضح عبد العال أن ”موضوع القدس قضية العرب الأولى، هو الوحيد على جدول الأعمال“.

بدوره قال رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة خلال افتتاح الدورة: ”نجتمع وسط ظروف عربية دقيقة وملفات عالقة وقضايا تتطلع شعوبنا لحلها“.

 وأضاف: ”لا استقرار في المنطقة والإقليم دون حل عادل يضمن إنهاء الاحتلال، ويضمن للفلسطينيين قيام دولتهم على ترابهم الوطني وعاصمتهم القدس الشرقية“.

وبالنسبة لسوريا، أكد الطراونة أنه: ”لا بد من تحرك فاعل باتجاه التوصل إلى حل سياسي، يضمن وحدة سوريا أرضًا وشعبًا، ويعيد لسوريا عافيتها، ولتستعيد دورها ركنًا أساسيًّا في استقرار المنطقة“.

ودعا الى ”تضافر الجهود للحفاظ على الاستقرار في سوريا، وعلى الإنجازات التي تم تحقيقها ضد تنظيم داعش، ودعم الجهود التي تمهد الطريق أمام العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى وطنهم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com