الرئيس السوداني البشير يغيّر قادة عسكريين كبارًا – إرم نيوز‬‎

الرئيس السوداني البشير يغيّر قادة عسكريين كبارًا

الرئيس السوداني البشير يغيّر قادة عسكريين كبارًا

المصدر: رويترز

أجرى الرئيس السوداني عمر البشير تعديلات في صفوف كبار القادة العسكريين، اليوم الثلاثاء، بعد يوم من الإعلان عن سلطات واسعة جديدة للشرطة بهدف التصدي للاحتجاجات المتواصلة منذ أشهر ضد الحكومة والتي تمثل أطول فترة معارضة لحكمه القائم منذ 30 عاما.

وتبادل عدة أعضاء بالمجلس العسكري المؤلف من ثمانية أعضاء بالسودان مناصبهم وجرى تعيين الفريق أول عصام الدين مبارك، النائب السابق لرئيس المجلس، وزيرا للدولة بوزارة الدفاع وهو منصب جديد.

ووصف المتحدث باسم الجيش التعديلات بأنها إجراءات عادية وروتينية تتم من حين لآخر.

وكان البشير أعلن حالة الطوارئ في أرجاء البلاد الجمعة الماضي وأصدر أمس الاثنين مراسيم تحظر التجمعات العامة دون إذن وتعطى سلطات واسعة جديدة للشرطة.

وتتيح أوامر الطوارئ للشرطة تفتيش أي مبنى وفرض قيود على حركة الأشخاص ووسائل المواصلات العامة واعتقال من يشتبه باشتراكهم في جريمة تتصل بحالة الطوارئ والتحفظ على الأموال والممتلكات خلال فترة التحقيق.

وقال النائب العام اليوم الثلاثاء إنه سيتم تشكيل نيابات طوارئ استثنائية في أنحاء السودان للتحقيق في أي جرائم ترتكب بموجب الأوامر الجديدة.

وأقال البشير الجمعة حكام الولايات وعين بدلا منهم مسؤولين من الجيش والأجهزة الأمنية.

وينظم المحتجون مظاهرات شبه يومية منذ ديسمبر كانون الأول للمطالبة بسقوط البشير الذي تولى السلطة في انقلاب عسكري عام 1989.

واندلعت الاحتجاجات في بادئ الأمر بسبب ارتفاع أسعار الخبز لكنها تحولت إلى حملة مستمرة ضد البشير وحكومته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com