في محاولة لتهدئة الشارع.. البشير يعلن حزمة إجراءات لتحفيز الاقتصاد المتدهور
في محاولة لتهدئة الشارع.. البشير يعلن حزمة إجراءات لتحفيز الاقتصاد المتدهورفي محاولة لتهدئة الشارع.. البشير يعلن حزمة إجراءات لتحفيز الاقتصاد المتدهور

في محاولة لتهدئة الشارع.. البشير يعلن حزمة إجراءات لتحفيز الاقتصاد المتدهور

أعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير، الإثنين، حزمة إجراءات؛ لتحفيز الاقتصاد المتدهور، تشمل إلغاء ضرائب، وتسهيلات استثمارية وإقراضية.

جاء ذلك في كلمة له على هامش مشاركته في فعالية بمدينة الأبيض (شمال)، ألغى خلالها ضريبة القيمة المضافة على التمويلات متناهية الصغر.

وذكر أن حكومة بلده ستسترد الأراضي المخصصة لكبار المستثمرين، على أن يتم إعادة فرزها وتوزيعها على المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وتأتي التسهيلات المعلنة؛ في محاولة لتهدئة الشارع السوداني، الذي يشهد موجة احتجاجات؛ رفضًا لتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية فيها.

وأعلن البشير خلال كلمته عن خفض نسبة مرابحة البنوك الإسلامية العاملة في السوق المحلية إلى 5% بحد أقصى، مقارنة مع 12%، وتصل حتى 15% سابقًا.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين، والوقود والأوراق النقدية؛ نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت 65 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

ويشهد السودان، منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، احتجاجات منددة بتدهور الأوضاع المعيشية، ومطالبة بإسقاط النظام، عمت عدة مدن، بينها العاصمة الخرطوم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com