العبادي إلى بروكسل للمشاركة باجتماع للتحالف

العبادي إلى بروكسل للمشاركة باجتماع للتحالف

بغداد- قال موفق الربيعي النائب عن ائتلاف “دولة القانون” ومستشار الأمني الوطني العراقي السابق، اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي سيتوجه على رأس وفد حكومي في وقت لاحق اليوم إلى بروكسل لحضور اجتماع للتحالف الدولي ضد الارهاب.

وأوضح الربيعي أن العبادي سيتوجه في وقت لاحق اليوم برفقة وزير خارجيته ابراهيم الجعفري ووزير الدفاع خالد العبيدي إلى بروكسل التي يقع فيها مقر حلف شمال الأطلسي بهدف حضور اجتماع لوزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد الارهاب الذي من المقرر أن يعقد يوم غد الأربعاء.

وأشار النائب في “دولة القانون” المنضوي في التحالف الوطني (شيعي) صاحب الأغلبية في البرلمان، إلى أن رئيس الوزراء والوفد المرافق له سيحاولون من خلال اجتماع دول التحالف في بروكسل تبيان حاجة العراق إلى تكنولوجيا عسكرية متطورة ومعدات عسكرية حديثة بالإضافة إلى تدريب قواته.

وأضاف أن زيارة العبادي ووزرائه إلى بروكسل فرصة لتمتين العلاقة أيضاً مع حلف شمال الأطلسي الذي يساهم عدد من الدول الأعضاء فيه في الضربات الجوية ضد مواقع تنظيم “داعش” في العراق، لافتاً إلى ضرورة إيجاد صيغة أو استراتيجية يتفق عليها الطرفان لتمتين وتطبيع تلك العلاقة.

ومن المقرر أن تشهد العاصمة البلجيكية بروكسل، يوم غد الاربعاء، اجتماعا لدول التحالف الدولي ضد الإرهاب برئاسة وزير الخارجية الامريكي جون كيري ومشاركة عدد من المسؤولين ووزراء خارجية عدد من الدول المشاركة في التحالف، وذلك بهدف تقييم أداء التحالف خلال الفترة السابقة وبحث إمكانية تسريع وتيرة دعم العراق في تصديه للإرهاب وتعزيز قدرات القوات المسلحة وتوفير الدعم اللوجستي والتسليحي للقوات العراقية، بحسب الربيعي.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ “داعش”، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها “دولة الخلافة”، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.