داعش يغير اسم محافظة صلاح الدين العراقية

داعش يغير اسم محافظة صلاح الدين العراقية

بغداد- أعلن مجلس محافظة صلاح الدين، أمس السبت، أن تنظيم ”داعش“ استبدل تسمية ولاية صلاح الدين التي كانت تخضع لسيطرته, بولاية ”جنوب الموصل“.

وقال مسؤول محلي في المحافظة السنية إن سبب تغيير الاسم هو فقدان التنظيم لمساحات كبيرة كان يسيطر عليها سابقاً في المحافظة.

وأضاف عضو اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة، خالد الجسام، إن تنظيم داعش أطلق سابقاً على المحافظة تسمية ولاية صلاح الدين، وبعد أن تمكنت القوات العراقية من تطهير قضاء بيجي، (40 كيلو متر) شمال تكريت، وفك الحصار عن مصفى القضاء وتطهير مناطق جنوبي تكريت، لجأ إلى تغيير التسمية وضم ماتبقى من المناطق التي تخضع تحت سيطرته مثل الشرقاط (120كيلو متر) شمال تكريت وناحية العلم شرق تكريت ومدينة تكريت الى مايعرف بولاية جنوب الموصل“.

وتابع الجسام أن ”تغيير التسمية جدث بعد فقدان التنظيم الإرهابي كثيراً من المساحات التي كان يسيطر عليها سابقا في صلاح الدين مع تقدم قوات الجيش والشرطة والعشائر والحشد الشعبي باتجاه المناطق المتبقية لتطهيرها“.

وقال المحلل الأمني, عبد القادر ملا طلال, إن مقتل عدد من أهم قيادات ”داعش“ في بيجي وتكريت, خلال الأسابيع الماضية, تسبب في انهيار في صفوف مقاتلي التنظيم الذي عمد إلى دمج ماتبقى من صلاح الدين مع مايعرف بـ ”ولاية الموصل“ وذلك لسهولة قيادة عملياته هناك وتمرير قرارته الميدانية في المعارك مع قوات الأمن العراقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com