العبادي يعد بقانون للحرس الوطني العراقي

العبادي يعد بقانون للحرس الوطني العراقي

بغداد- قال القيادي السني في تحالف القوى العراقية، النائب أحمد المساري السبت، إن “رئيس الوزراء حيدر العبادي وعد بإرسال مشروع قانون الحرس الوطني إلى مجلس النواب”.

أضاف المسماري: أن تقنين عمل “الحرس الوطني ضرورة ملحة جداً من أجل ألا نخسر الحرب مع داعش، ومن أجل أن نمسك الأمن وتدير الملف الأمني في محافظات الأنبار(غرب)، ونينوى(شمال)، وصلاح الدين، وكركوك(شمال)، وديالى(شرق)، وبغداد(وسط)) حصراً”.

وتابع المساري أن “التأخر في إقرار مشروع القانون سببه تأخر الحكومة في إرساله إلى مجلس النواب حتى الآن”، معرباً عن “اعتقاده بأن هناك جهات تحاول أن تسوف أو تماطل في موضوع الحرس الوطني”، دون أن يسمي تلك الجهات.

وتابع المساري، “لكننا حصلنا على تطمينات من رئيس الحكومة، حيدر العبادي، بانه مع تشكيل الحرس الوطني وسيعمل على دفع مشروع القانون الى مجلس النواب”.ولم يذكر المساري تفاصيل إضافية عن وعد رئيس الحكومة بتقديم المشروع للبرلمان.

و”الحرس الوطني”، هو منظومة دفاع وطني، يتكون قوامه من أبناء كل محافظة، كقوة رديفة للجيش والشرطة. ومشروع تأسيس “قوات الحرس الوطني” يضم المتطوعين من الحشد الشعبي(شيعة) وأبناء العشائر في المحافظات السنية، وكان ضمن وثيقة الاتفاق السياسي بداية شهر أغسطس(آب) الماضي، بين الكتل البرلمانية المشاركة في “حكومة الوحدة الوطنية”، برئاسة حيدر العبادي والتي نالت ثقة البرلمان بتاريخ 9 من شهر سبتمبر (أيلول) الماضي.

والمحافظات المقترح تشكيل الحرس الوطني بها، تعاني من تهديد تنظيم “داعش”.