البرلمان العراقي يصوت على بقية التشكيلة الحكومية في ”جلسة الحسم“ – إرم نيوز‬‎

البرلمان العراقي يصوت على بقية التشكيلة الحكومية في ”جلسة الحسم“

البرلمان العراقي يصوت على بقية التشكيلة الحكومية في ”جلسة الحسم“

المصدر: بغداد – إرم نيوز

يصوّت البرلمان العراقي اليوم الثلاثاء، على ما تبقى من تشكيلة حكومة عادل عبدالمهدي، وفق ما أعلن مجلس النواب.

وذكر بيان صدر عن المجلس مساء أمس أن ”جلسة اليوم التي ستعقد في الساعة الثانية عشرة ظهرًا ستتضمن عرض رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بقية الوزراء غير المصوّت عليهم لمنحهم الثقة“.

وأضاف البيان، أنه ”سيتم استكمال التصويت على تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، واستكمال التصويت على التشكيلة الوزارية“.

وقبل ساعات على عقد جلسة الحسم، وجَّه رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي رسالة إلى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، تضمَّنت عدة حلول لحسم مسألة الوزارات المتبقية من الكابينة الحكومية الجديدة.

وقال عبد المهدي، في رسالته إن ”أسماء المرشحين المتبقية تعرض للتصويت في الوقت الذي يرتئيه البرلمان، ليتم قبولها أو رفضها، وفي هذه الحالة ستقدم خلال 24-48 ساعة أسماء مرشحة بديلة“.

وأضاف أن ”المقترح الثاني؛ في حال قبول الكتلتين الرئيستين سائرون، والإصلاح والبناء، التصويت على 5 أو 6 وزارات متفق عليها وتأجيل الباقي، فيتم حسم أمر الوزارات المتفق عليها بالتصويت هذا الأسبوع، ويحسم أمر الوزارات المؤجلة بالتوافق أو بإعطاء طرف حق الترشيح والآخر حق الرفض، بهدف الوصول إلى أسماء متفق عليها“.

وتابع في اقتراحاته أن ”اتفاق الكتلتين الرئيستين على تقديم أسماء جديدة كليًّا أو جزئيًّا، وعرضها على رئيس الوزراء للاتفاق عليها“.

والمقترح الأخير، هو ”اتفاق الطرفين الرئيسين على ترك موضوع الأسماء لرئيس الوزراء ولمجلس النواب قبولها أو رفضها كليًّا دون عرقلة النصاب القانوني للبرلمان“.

وبقيت 8 وزارات لم تحسم لغاية الآن منذ تمرير 14 وزارة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بسبب الخلافات الدائرة حولها، خاصة وزارتي الداخلية والدفاع.

وشهدت ليلة أمس حراكًا سياسيًا مكثفًا ولقاءات موسعة بين عدد من السياسيين وزعماء الكتل لبحث إنهاء الأزمة السياسية التي يمر بها العراق.

واجتمع عبدالمهدي بزعيم تحالف الإصلاح والإعمار عمار الحكيم، وبحث معه مسألة استكمال تشكيل الحكومة، وضرورة اختيار شخصيات كفؤة ونزيهة قادرة على تحقيق ما يصبو إليه أبناء الشعب بحسب بيان صدر عن مكتب الحكيم.

والتقى زعيم تحالف النصر رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي بالقيادي في ائتلاف الوطنية سليم الجبوري، وناقشا جهود تعزيز البيئة السياسية الصحيحة والابتعاد عن الخلافات والتقاطعات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com