الخارجية الأردنية تستدعي السفير الإسرائيلي

الخارجية الأردنية تستدعي السفير الإسرائيلي

عمان- استدعت وزارة الخارجية الأردنية الثلاثاء السفير الإسرائيلي في عمان دانييل نيفو احتجاجا على ”تجاوزاته“ ضد مجلس النواب الأردني، حسب ما أفاد مصدر رسمي أردني.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية إن ”وزارة الخارجية استدعت الثلاثاء السفير الإسرائيلي في عمان دانييل نيفو احتجاجا على التصريحات التي أدلى بها لوسائل الإعلام“ الاسرائيلية.

وأضافت إنه ”تم التأكيد على الرفض المطلق للمغالطات التي أدلى بها السفير وما تضمنته من تجاوزات تجاه مجلس النواب“.

ونقلت الوكالة عن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية أشرف الخصاونة قوله إنه ”تم تنبيه السفير بشأن تصريحاته ورفض مضمونها والأسلوب الذي تمت به“، مشيرا إلى أن ”تلك التصريحات مرفوضة ولا تقبل التبرير“.

وأضاف أن ”تلك التصريحات تعد مخالفة سافرة للأعراف الدبلوماسية وتجاوزا لحدود اللياقة وأصول التصرف الدبلوماسي المعمول بها بين الدول والحكومات“.

وأوضح أن ”على السفير احترام جميع المؤسسات في الدولة والتزام الأعراف الدبلوماسية وعدم تجاوز الحدود“.

وتابع الخصاونة أن ”الخارجية تشدد على أن أي مساس بمؤسسات الدولة هو تجاوز مرفوض للدور الدبلوماسي والمهام المنوطة بالسفير“، مؤكدا ”أهمية ومكانة الدور التشريعي المهم الذي يقوم به مجلس النواب كركن من أركان الدولة الأردنية وسلطة منتخبة تمثل المجتمع الأردني“.

وتوترت العلاقات بين الأردن وإسرائيل مؤخرا على خلفية الأحداث في القدس التي يشرف الأردن على المقدسات فيها.

واستدعت المملكة مطلع الشهر الحالي سفيرها من تل أبيب احتجاجا على ”الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة“ في القدس التي تعترف إسرائيل بموجب معاهدة سلام مع الأردن وقعتها عام 1994 بإشراف المملكة على المقدسات الإسلامية في القدس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com