تفعيل “تبادل المحكومين” بين بغداد وطهران

تفعيل “تبادل المحكومين” بين بغداد وطهران

بحث وزير العدل العراقي حيدر الزاملي، الاثنين، مع وفد إيراني مكون من مساعد وزير الخارجية الإيرانية في الشؤون القنصلية والبرلمانية في الخارج حسن قشقاوي، والسفير الإيراني لدى العراق حسن دانائي ووفد من وزارة العدل الإيرانية، العلاقات الثنائية بين البلدين “.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر السعدي في بيان صحفي “على غرار لقاء الوزير مع الوفد الايراني ، إن لجانا تنسيقية مشتركة (عراقية – إيرانية) باشرت أعمال تفعيل مذكرة تبادل المحكومين بين البلدين، وذلك بتفعيل دور اللجان المشتركة لتنفيذ بنود المذكرة المبرمة مع الجانب الإيراني لتبادل المحكومين بين البلدين”.

وأكد السعدي، ان اللجنة باشرت أعمالها بناء على توجيهات السيد الوزير للإسراع بانجاز مذكرة التفاهم وفق السياقات القانونية، كونها تمثل البداية لتطبيق بنود الاتفاقية المبرمة في جوانب الأحوال الشخصية والأحكام القضائية والتعاون القانوني.

وأضاف السعدي، ان الوزير أكد بان حالات تجاوز الحدود أدرجت ضمن أحكام قانون مكافحة الإرهاب، وذلك لصعوبة الوضع الأمني والتحديات التي يعيشها العراق كونه يصدر لنا من الخارج.

وأفاد السعدي، إن الزاملي أكد على مسعى الحكومة للانفتاح والتواصل مع جميع دول العالم وأهمها الإقليمية المجاورة للعراق.

من جانبه أكد الوفد الإيراني حاجة البلدين لتوقيع مثل هذه الاتفاقيات كونها تتضمن جوانب إنسانية وقضائية مهمة، مشيداً بالتعاون الكبير الذي أبدته وزارة العدل العراقية في المفاوضات.