العراق.. القوى السنية ترفض التصويت على مرشحي حقيبتي الدفاع والداخلية
العراق.. القوى السنية ترفض التصويت على مرشحي حقيبتي الدفاع والداخليةالعراق.. القوى السنية ترفض التصويت على مرشحي حقيبتي الدفاع والداخلية

العراق.. القوى السنية ترفض التصويت على مرشحي حقيبتي الدفاع والداخلية

أعلنت كتلة المحور في مجلس النواب العراقي، والذي يضم أغلب القوى السنية، يوم الاثنين، عدم التصويت على مرشحي حقيبتي الدفاع والداخلية، الذين سيقدمهم رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي إلى البرلمان.

وقال رئيس الكتلة أحمد الجبوري في بيان صحفي، إن "كتلته لن تصوت على وزيري الدفاع والداخلية بسبب عدم معرفة الأسماء لحد هذه اللحظة"، مؤكدًا "أننا نرفض سياسة الأمر الواقع والإملاءات التي تمارسها بعض الجهات".

وأضاف الجبوري: "نؤكد أن حقيبتي وزارة الدفاع والداخلية، استحقاق وطني، مع حرصنا الشديد على تقديم شخصيات مهنية لوزارتي الدفاع والداخلية بعيدة عن الأحزاب السياسية".

وأكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عن تحالف المحور الوطني محمد الكربولي، أن "سبب تأخر تسمية وزير الدفاع هو ضلوع بعض كبار قادة العمليات بتعاملات فاسدة".

وقال الكربولي، في تغريدة عبر موقع "تويتر": "ليكن معلومًا للشعب أن سبب تأخير حسم وزارة الدفاع هو ضلوع بعض كبار قادة العمليات والجيش بتعاملات فاسدة، لعرقلة وصول الكفاءات العسكرية العراقية التي رشحناها للمنصب، خوفًا من توقف الإتاوات التي يجبونها من قواطع العمليات".

وأضاف: "حذَّرنا في وقت مبكر من عدم جدوى وجود قيادة عمليات عسكرية في المدن".

وفي السياق ذاته، دعت كتلة الإصلاح والإعمار، يوم الاثنين، خلال مؤتمر صحفي عقد داخل مجلس النواب، رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي لـ"تقديم السير الذاتية للمرشحين قبل 48 ساعة من جلسة التصويت على ما تبقى من الكابينة الوزارية".

وكان مجلس النواب العراقي منح الثقة لـ14 مرشحًا، من بين الـ 22 الذين قدمهم عبد المهدي ضمن تشكيلته الوزارية، في الـ 24 من تشرين الثاني 2018، ورفض التصويت على الـ 8 المتبقين، ومن بينهم مرشحا وزارتي الدفاع والداخلية، بسبب خلافات سياسية على المرشحين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com