تقارير: قطر تعرض على العراق إقامة تحالف خماسي مع إيران وتركيا وسوريا

تقارير: قطر تعرض على العراق إقامة تحالف خماسي مع إيران وتركيا وسوريا

المصدر: فريق التحرير

أفادت تقارير إخبارية عراقية وإيرانية بأن النظام القطري عرض على السلطات في بغداد التحرك لإنشاء تحالف من خمس دول، يكون له دور في المنطقة، بينما دعا رئيس العراق، اليوم، من طهران، إلى إنشاء نظام إقليمي جديد.

والدول الخمس التي أشارت لها التقارير، هي قطر والعراق وسوريا وإيران وتركيا.

ونقلت وكالة أنباء إيرنا الإيرانية عن تقارير عراقية قولها: ”إن وزير الخارجية القطري عرض خلال زيارة له إلى بغداد تشكيل ائتلاف من خمس دول، يضم العراق وإيران وقطر وتركيا وسوريا“.

وربطت الوكالة التحرك القطري بالعزلة التي تواجهها الدوحة، جراء الأزمة الخليجية.

وعلى صعيد آخر، دعا الرئيس العراقي الجديد برهم صالح، اليوم السبت، خلال أول زيارة رسمية له لإيران، إلى إنشاء “نظام جديد في المنطقة“.

وبحسب الإذاعة الرسمية الإيرانية، قال صالح خلال مؤتمر صحافي في طهران: “حان الوقت لنظام جديد في المنطقة يلبّي مصالح جميع الدول فيها”.

ورغم أن الرئيس العراقي أكد على اعتقاده ”بأن لدى إيران دورًا مهمًا لتلعبه في هذا النظام الجديد“ إلا أن حديثه لم يتضح بعد، ما إذا كان مرتبطًا بالتسريبات التي تتحدث عن تحالف خماسي في المنطقة.

ومع أن المتابعين للتدافع السياسي بالمنطقة لا يستبعدون تحركًا قطريًا من هذا القبيل، إلا أنهم يؤكدون أن فرص نجاح مثل هذا التحرك تكاد تكون منعدمة بفعل العوامل الجيوسياسية.

ويؤكد هؤلاء أن تزامن التحرك، إن صح، مع الحملة التي تقودها الإدارة الأمريكية لعزل إيران دوليًا، يجعل منه ”تحركًا عبثيًا“، خاصة أن الولايات المتحدة هي التي تتولى حماية قطر من خلال قاعدة العديد العسكرية.

ويضيف المتابعون أن ”الجو العام أيضًا في المنطقة، والذي يشير إلى محاولة العراق النأي بنفسه عن سياسة المحاور والتصالح مع عمقه العربي، يجعل من انخراط بغداد في مثل هذا المشروع أمرًا مستبعدًا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة