تزامنًا مع زيارة قطرية.. حزب الإخوان في العراق يسعى للحصول على وزارتين في الحكومة الجديدة

تزامنًا مع زيارة قطرية.. حزب الإخوان في العراق يسعى للحصول على وزارتين في الحكومة الجديدة

المصدر: بغداد – إرم نيوز

ضمن الحزب الإسلامي في العراق، الذي يمثل جماعة الإخوان المسلمين، وزارة التخطيط التي ستمنح لأمينه العام إياد السامرائي، في حال استمرار التوافقات الحالية، فيما من المتوقع حصول رئيس البرلمان السابق والقيادي في الحزب سليم الجبوري، على وزارة الدفاع.

حيال ذلك، قال النائب في مجلس النواب محمد الكربولي، عبر تصريحات صحفية محلية، إن ”رئيس مجلس النواب السابق سليم الجبوري، اقترب من الحصول على وزارة الدفاع في حكومة عادل عبد المهدي“.

ورغم أن الجبوري بعيد عن السلك العسكري، إلا أنه برز مرشحًا قويًا لشغل منصب وزير الدفاع.

في حين رأى النائب السابق عبد الرحمن اللويزي، أن ”ترشح سليم الجبوري لمنصب وزير الدفاع لم يكن صدفة، خاصة بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى العراق“.

وقال اللويزي، إن ”ترشيح الجبوري لمنصب وزير الدفاع، هو تعبير عن استمرار التزام حلفاء الإسلام السياسي المحليين والإقليميين، بتمكين الإخوان المسلمين من صدارة المشهد السياسي السني في العراق”، لافتًا إلى أنه ”تعويض لخسارتهم للموقع السيادي الأعلى، نتيجة تحالف تكتيكي أملته ظروف مرحلية، جاء على حساب التحالف الاستراتيجي مع الإخوان“.

وبرز الحزب الإسلامي، كلاعب أساسي في العملية السياسية، وذلك عبر شبكة العلاقات التي يمتلكها والشراكات التي يعقدها مع الأحزاب الأخرى، بهدف الحصول على وزارات ومناصب في العملية السياسية.

بيد أن مرشحي الحزب لم يشاركوا  في الانتخابات الأخيرة تحت لافتة الحزب الصريحة، وإنما شاركوا من خلال قوائم مختلفة، وهو تكتيك اتبعه الحزب للحصول على ما يمكن تحصيله من المناصب، خصوصًا مع تراجع جماهيريته في المحافظات السنية.

وقد فاز 7 نواب فقط من الحزب، بينهم 5 ضمن ائتلاف ”النصر“ بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، إلا أنه رغم ذلك فإن الحزب يسعى للحصول على وزارتين في حكومة عادل عبد المهدي، وعدد من المناصب الأخرى في الهيئات وغيرها.

ويأتي ذلك فيما تحتدم الخلافات السياسية داخل التحالفات السنية، بشأن منصب وزير الدفاع المخصص للسنة، فيما قدمت عدة ائتلافات ترشيحاتها خلال الساعات الماضية إلى رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي؛ لعرضها على البرلمان.

وأعلن تحالف ”المحور الوطني“، الذي يضم عدة أحزاب سنية، ترشيحه النائب في البرلمان عن محافظة نينوى أحمد الجبوري لمنصب وزير الدفاع، وذلك ضمن جملة من الأسماء التي تقدمت للمنصب.

وقال التحالف، في بيان صدر عنه: إن ”أحمد الجبوري يحظى بشعبية كبيرة من قبل أغلب النواب، وهو ضابط في الجيش العراقي، وعلى دراية بإدارة المؤسسات العسكرية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com