وزير عراقي: التقارب السعودي الإيراني لصالحنا
وزير عراقي: التقارب السعودي الإيراني لصالحناوزير عراقي: التقارب السعودي الإيراني لصالحنا

وزير عراقي: التقارب السعودي الإيراني لصالحنا

قال وزير الخارجية العراقي السابق ووزير المالية حاليا، هوشيار زيباري، إنّ التقارب السعودي الإيراني في هذه المرحلة الحرجة التي تعيشها المنطقة سيكون من صالح العراق وكل من اليمن وسوريا ولبنان.

وأوضح زيباري في تصريح لصحيفة سعودية أنّ "التقارب السعودي الإيراني يعد حلقة مركزية ستنعكس على قضايا المنطقة، وسبق أن عملنا في العراق على هذا الموضوع وشجعنا الجانب الإيراني على أهمية الانفتاح والحوار مع المملكة".

وأكد زيباري أهمية المشاركة الخليجية ضمن قوات التحالف الدولية التي تقصف معاقل "داعش" على الأرض، وأن الضربات الجوية التي نفذها الطيران السعودي والإماراتي والبحريني، غيرت موازين القوى على الأرض في كوباني لصالح مقاتلي المدينة ضد "داعش".

وفي المعركة المستمرة في كوباني السورية بين القوات الكردية (البيشمركة) وتنظيم داعش، أشاد زيباري بقرار تركيا الذي سمحت فيه بعبور قوات البيشمركة لكوباني من أراضيها، إلا أنه انتقد موقف أنقرة المتردد من المشاركة في الحرب ضد داعش.

وأضاف بالقول: "الجميع كان يتوقع أكثر من تركيا لدرء هذا الخطر الداهم".

وحمّل زيباري مسؤولية تردّي الأوضاع في العراق لعلو كعب النزعة الطائفية التي زادت حدتها من الطرفين السني والشيعي، وحذر في المقابل من أن غياب المعالجات الحقيقية لهذا الملف، ربما ينعش هذه النزعة في العديد من دول الإقليم ومنها الدول الخليجية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com