السودان يعلّق على قرار أمريكا بتمديد حالة الطوارئ
السودان يعلّق على قرار أمريكا بتمديد حالة الطوارئالسودان يعلّق على قرار أمريكا بتمديد حالة الطوارئ

السودان يعلّق على قرار أمريكا بتمديد حالة الطوارئ

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم السبت، رفضها لمبررات الولايات المتحدة الأمريكية لاتخاذ قرارها بتمديد حالة الطوارئ تجاه السودان، وعبّرت عن أسفها للخطوة "التي لا تتسق مع روح التعاون البناء القائم بين البلدين".

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، في بيان، اليوم: "إن تبرير هذه الخطوة بأنها جاءت لاعتبارات إجرائية وقانونية خاصة بالإدارة الامريكية يعد أمرًا غير مقبول"، وأضاف: "ليس من العدل ولا من المنطق أن تظل العلاقات الثنائية للبلدين ضحية لتعقيدات قانونية تخص الولايات المتحدة وحدها".

وأشار الناطق الرسمي إلى أن التعاون المشترك بين البلدين أقرّت به الإدارات الأمريكية المتعاقبة، وأزالت بمقتضاه العقوبات الاقتصادية والتجارية التي فرضتها على السودان سابقًا.

ودعا البيان الإدارة الأمريكية للوفاء باستحقاقات التعاون الراهن بين البلدين، واحترام مبادئ القانون الدولي، ونوه إلى أن ذلك يقتضي عدم أحقية أي دولة بفرض معاييرها الداخلية على الآخرين.

وأكد البيان أن "السودان سيظل ملتزمًا بمسؤولياته تجاه السلم الإقليمي والأمن الدولي، بغض النظر عن تصنيفات الولايات المتحدة التي لا تكشف إلا عن التناقض وعدم الموضوعية".

وكان الرئيس الأمريكي أصدر أمرًا تنفيذيًا مدّد بموجبه حالة الطوارئ الوطنية الموصوف بها السودان، والتي فرضتها الإدارة الأمريكية في العام 1997م. واعتبر أن السودان لم يزل يشكل تهديدًا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com