وزراء صوماليون يطالبون رئيس الحكومة بالتنحي
وزراء صوماليون يطالبون رئيس الحكومة بالتنحيوزراء صوماليون يطالبون رئيس الحكومة بالتنحي

وزراء صوماليون يطالبون رئيس الحكومة بالتنحي

مقديشو - طالب وزراء في الحكومة الصومالية، رئيس الوزراء عبد الولي شيخ أحمد، بالتنحي عن منصبه، كـ "حل للخلافات السياسية الراهنة في البلاد".



وفي بيان صادر عنهم في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، حمل توقيع أكثر من 14 وزيراً من أصل 25 تتشكل منهم الحكومة الحالية، قال الوزراء إن "الخلافات بين الرئيس حسن شيخ محمود ورئيس وزرائه أثرت سلباً على سير أعمال الحكومة، ولهذا نطالب الأخير بالتنحي عن منصبه لأجل مصلحة البلد الذي يواجه أزمة خلافات حادة".

ودعا الوزراء إلى ضرورة تغليب المصلحة العامة على الخاصة، معربين عن أملهم أن يقبل رئيس الوزراء دعوة الاستقالة، لوضع حد للخلافات السياسية العالقة في البلد.

ومن أبرز الوزراء الذين وقعوا على البيان، وزير الداخلية والشؤون الفيدرالية عبد الله غودح بري، ووزير العدالة والشؤون الفيدرالية فارح شيخ عبد القادر، ووزير الخارجية عبد الرحمن دعالى بيله، ووزير الدفاع محمد شيخ حسن ، ووزير المالية حسين عبدي حلنى.

ولم يوضح الوزراء الموقعون على البيان، الموقف الذي سيتخذونه في حال رفض رئيس الوزراء طلبهم.

غير أن مصادر مطلعة قالت إن "هؤلاء الوزراء قد يقدمون استقالتهم، وهو الأمر الذي سيدفع رئيس الحكومة إلى تعيين وزراء آخرين، يذهب بهم إلى البرلمان للتصديق، مع أن معظم أعضاء البرلمان يرفضون بقاء رئيس الوزراء الحالي".

وكان البرلمان الصومالي قد فشل في عقد جلساته الماضية التي كان من المتوقع أن يناقش فيها النواب مسودة مشروع ضد بقاء رئيس الحكومة، وذلك بسبب فوضى وضجيج أحدثهما نواب معارضون لمشروع حجب الثقة عن شيخ أحمد.

وكان الأخير، قد أجرى نهاية الشهر الماضي، تعديلات وزارية، أثارت حفيظة الرئيس شيخ محمود، الذي رفض هذا التعديل ووصفه بأنه "غير دستوري"، ودعا أعضاء الحكومة إلى عدم الانصياع لتلك التعديلات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com