إسرائيل والهند توقعان صفقات عسكرية جديدة بقرابة 1.3 مليار دولار – إرم نيوز‬‎

إسرائيل والهند توقعان صفقات عسكرية جديدة بقرابة 1.3 مليار دولار

إسرائيل والهند توقعان صفقات عسكرية جديدة بقرابة 1.3 مليار دولار

المصدر: ربيع يحيى – إرم نيوز

أبرمت إسرائيل والهند صفقة عسكرية جديدة، تقدر بأكثر من نصف مليار دولار أمريكي، بمقتضاها تحصل الأخيرة على نظم دفاع جوي، أنتجتها ”شركة إسرائيل للصناعات الجوية والفضائية“، خلال السنوات الأربع المقبلة.

يأتي الإعلان عن الصفقة الجديدة بعد أسبوع واحد من الأنباء التي تحدثت عن إبرام صفقة بين الشركة ذاتها وبين سلاح البحرية التابع للقوات المسلحة الهندية، بقيمة 777 مليون دولار، سوف يحصل الأخير بمقتضاها على نظم دفاعية متطورة.

وذكر تقرير لموقع ”كالكاليست“ العبري، الاثنين، أن الحديث يجري عن صفقات ضخمة بين إسرائيل والهند، إذ تبلغ قيمة الصفقة الأولى 550 مليون دولارًا أمريكيًّا، مقابل تزويد الذراع البرية للقوات المسلحة الهندية بنظم قيادة وسيطرة إسرائيلية الصنع، خلال السنوات الأربع المقبلة.

وشهد الأسبوع الماضي توقيع عقد آخر بين الشركة الإسرائيلية وبين القوات المسلحة الهندية، لتزويد سلاح البحرية بنظم دفاعية لصالح سبع سفن حربية يقوم الأخير ببنائها حاليًا، ومن ثم بلغ حجم مبيعات الشركة الإسرائيلية الحكومية قرابة 1.3 مليار دولارًا أمريكيًّا في غضون أسبوع.

ونقل الموقع عن بوعاز ليفي، نائب مدير عام شركة إسرائيل للصناعات الجوية والفضائية، ورئيس قسم الصواريخ والفضاء بالشركة، أن إسرائيل ”ستزود الجيش الهندي بحلول عصرية في مجال الدفاع الجوي قصير المدى“.

كانت وزارة الدفاع الإسرائيلية نشرت تقريرًا في آيار/ مايو الماضي، أكد على حدوث طفرة في حجم الصادرات العسكرية الإسرائيلية العام الماضي، بلغت 40%، بفضل صفقات تم التوقيع عليها مع الهند، ومن ذلك تزويدها بصواريخ ”باراك 8“ ضمن صفقات أخرى مع نيودلهي، تجاوزت قيمتها 3 مليارات دولار.

وذكر تقرير لـ“معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام“ في آذار/ مارس الماضي، أن صادرات السلاح الإسرائيلي تذهب بشكل أساسي إلى الهند وفيتنام وأذربيجان، وأن السنوات الخمس الأخيرة شهدت زيادة قدرها 55% فيما يتعلق بهذه الصادرات مقارنة بالسنوات الخمس التي سبقتها.

ولفت التقرير إلى أن النسبة الأكبر من صادرات السلاح الإسرائيلي ذهبت إلى القوات المسلحة الهندية بواقع 49%، وقال إن الصادرات الإسرائيلية إلى الهند شهدت قفزة بلغت 285% خلال السنوات الخمس الأخيرة، مقابل الفترة بين عامي 2008 – 2012، إذ اقتنت الهند أسلحة إسرائيلية متنوعة من بينها صواريخ ”باراك8“ للدفاع الجوي، وطائرات من دون طيار من طراز ”إيتان“، فضلًا عن صواريخ مضادة للدبابات وغير ذلك من الأسلحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com