إسرائيل تقرّر بناء 20 ألف وحدة سكنية بين القدس وأريحا

إسرائيل تقرّر بناء 20 ألف وحدة سكنية بين القدس وأريحا

المصدر: نسمة علي - إرم نيوز

قالت صحيفة ”يسرائيل هيوم“ العبرية، اليوم الأحد، أن وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية وبلدية مستوطنة ”معاليه أدوميم“ وقعتا اتفاقًا يقضي بتنفيذ مخطط لبناء قرابة 20 ألف وحدة سكنية في المستوطنة الواقعة بين القدس وأريحا في الضفة الغربية.

وبحسب الصحيفة فإنه سيتم المباشرة في هذا المشروع الاستيطاني الضخم بعد مصادقة الحكومة الإسرائيلية عليه.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد التوقيع على الاتفاق يوم الخميس الماضي، أصبح بالإمكان الشروع في بناء 470 وحدة سكنية صادقت الحكومة الإسرائيلية عليها.

وأشارت إلى أن وزير الإسكان والبناء الإسرائيلي، يوءاف غالانت من حزب الليكود، قال إن هذا المشروع سيقود إلى تطوير وزيادة كمية السكان في معاليه أدوميم بصورة كبيرة.

وقال إنه إضافة إلى الوحدات السكنية الجديدة ستقام مؤسسات عامة وتعليمية وبينها مدارس ورياض أطفال ومراكز جماهيرية وقاعات رياضية.

وأضاف:“ يجب أن نستمر في تعزيز قبضتنا في منطقة القدس من مستوطنة معاليه أدوميم شرقًا إلى مستوطنة غفعات زئيف غربًا، ومن عطورات شمالًا إلى بيت لحم جنوبًا هذه أماكن ذات أهمية تاريخية وإستراتيجية ووطنية ”.

وفقًا للاتفاقية التي تقودها وزارة البناء والإسكان، فإنه خلال العام 2018 إلى 2025، سيتم تسويق وحدات سكنية وتجارية ووظيفية في مدينة معاليه أدوميم في 15 منطقة في جميع أنحاء المدينة.

وتبلغ الميزانية الإجمالية للاتفاقية المتعلقة بمشاريع التنمية والبنية التحتية المرتبطة 2.8 مليار شيكل، فيما سيتم تمويل المؤسسات العامة من قبل البلدية، بتمويل من المطورين، وفقًا لرسوم قانونية، وسيتم تخصيص أعمال التطوير القديمة والجديدة للبلدية بمبلغ 190 مليون شيكل.

وبتوقيع الاتفاقية ، سيكون من الممكن البدء في أعمال التطوير التي ستسمح ببناء 470 وحدة سكنية تتمتع بموافقة سياسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة