الاتحاد الأوروبي يرحب بـ"الاتفاق النفطي" بين بغداد وأربيل
الاتحاد الأوروبي يرحب بـ"الاتفاق النفطي" بين بغداد وأربيلالاتحاد الأوروبي يرحب بـ"الاتفاق النفطي" بين بغداد وأربيل

الاتحاد الأوروبي يرحب بـ"الاتفاق النفطي" بين بغداد وأربيل

بروكسل ـ رحب الاتحاد الأوروبي بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين حكومتي بغداد وأربيل بشأن الخلافات المتعلقة بصادرات النفط، واعتبره "تطور حاسم وينهي الصراع بين الطرفين".

وقالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، في بيان صحفي اليوم الجمعة، إن "الأطراف جميعها أظهرت مقدرة واستعدادا لتقديم التنازلات اللازمة لحلحلة مسألة ذات أهمية قصوى في وقت حرج بالنسبة للبلاد."

وأضافت أن الاتفاق يبشر بالخير في اتجاه اتخاذ المزيد من الخطوات لتعزيز الحوار والمصالحة في إطار الدستور.

وأكد البيان أن الاتحاد الأوروبي سوف يواصل بذل الجهود للحفاظ على وحدة وسلامة وسيادة البلاد.

كما رحبت واشنطن والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في وقت سابق باتفاق بغداد وأربيل.

وأعلنت حكومة إقليم كردستان، أمس الخميس، التوصل لاتفاق شامل مع حكومة بغداد حول المشاكل العالقة بين الجانبين، وخاصة ما يتعلق بتصدير النفط، وتحويل أموال من الميزانية العراقية للإقليم.

وجاء في بيان صادر عنها إن "عادل عبد المهدي وزير النفط في الحكومة الاتحادية ونيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان وقباد طالباني نائب رئيس مجلس الوزراء، تمكنوا في اجتماع مشترك وبعد نقاش مثمر، من التوصل لاتفاق لإيجاد حل متساو وشامل لكافة المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان".

ولفت البيان إلى أن نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان، سيترأس وفدا يصل بغداد في الأيام القليلة القادمة "لوضع حلول وعادلة ودستورية لجميع القضايا العالقة".

وكان الخلاف ما بين الحكومة الاتحادية، وإقليم كردستان، يتمحور حول بعض النقاط أهمها رواتب موظفي الإقليم، التي أوقفتها الحكومة الاتحادية منذ فبراير/ شباط العام الجاري، رداً على تصدير الإقليم النفط بدون موافقتها، كما ترفض الحكومة صرف رواتب البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق)، اعتراضاً على عدم ارتباطهم بالمنظومة الأمنية العراقية.

وجراء الخلافات مع بغداد، لا يحصل إقليم كردستان على حصته البالغة (17%) من الموازنة العامة للعراق، لذلك توجه الإقليم، واعتباراً من الأول من يناير/ كانون الثاني الماضي، إلى تصدير النفط في محاولة للتخلص من أزمته المالية، وهو ما تسبب بأزمة بين الطرفين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com