البرلمان الليبي يعلن استمراره بالعمل رغم قرار حلّه

البرلمان الليبي يعلن استمراره بالعمل رغم قرار حلّه

المصدر: القاهرة- من شوقي عصام

أكد رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، أن مجلس النواب مستمر في أعماله، وغير متأثر بقرار المحكمة العليا، الذي كان قرارا صادرا من دون جهة اختصاص.

و قال صالح لـ“إرم“، إن القرار خرج من الدائرة الدستورية داخل المحكمة العليا وليس محكمة دستورية عليا، وهي بالتالي ليست معنية بالتدخل في صحة أو عدم صحة مواد دستورية.
وأردف: ”مستمرون في واجبنا الدستوري الوطني“.

وأوضح صالح أن القضاء في ليبيا مهدد، ووضح ذلك في ”الحكم القضائي المسيس“، الذي صدر تحت ضغوط من قوة السلاح، وما حدث كان إجبارا لهيئة المحكمة، وهذا ما وضح جيدا للمؤسسات الدولية التي تراقب الموقف، مشيرا إلى أن هناك 3 قضاة من المحكمة تنحوا ليلة هذا الحادث الإرهابي بحق المحكمة، وبالتالي هيئة المحكمة لم تكن مكتملة، فتم المجيء بـ 3 قضاة آخرين ليشاركوا دون حلف اليمين.

وقال ”صالح“: إن المحاكم ليست معنية بتغيير الدساتير، فهذا حق مجلس النواب الذي يقوم بالصياغة بحسب المقترحات من القوى السياسية، والأطر العامة للدساتير في العالم، ويكون الحكم للشعب من خلال الاستفتاء، لذلك فإن تغيير الدساتير بيد الشعوب فقط.

وأكد رئيس مجلس النواب، أن العمل جار حاليا لنقل مجلس النواب من مقره المؤقت بـ“طبرق“ إلى مدينة بنغازي، التي هي بمثابة المقر الأساسي للبرلمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com