السودان واثيوبيا يجددان رغبتهما في استئناف ترسيم الحدود‎

السودان واثيوبيا يجددان رغبتهما في استئناف ترسيم الحدود‎

أديس ابابا – جدد السودان وإثيوبيا رغبتهما الصادقة في استئناف ترسيم الحدود بينهما، والتعاون في هذا الإطار والذي قطع شوطاً كبيراً إبان حكم رئيس الوزراء الاثيوبي الراحل ملس زيناوي .

وقال على كرتي وزير الخارجية السوداني في تصريحات صحفية، إن الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس الوزراء الاثيوبي هايلى ماريام دسالين، قد كلفا لدى لقائهما اليوم في اديس ابابا وزيري خارجية البلدين لتحديد المواقيت وكيفية إستئناف هذا الملف، مشيرا الي ان الطرفين جددا رغبتهما المضي في هذا الاتجاه، بحسب وكالة الانباء السودانية (سونا).

وأضاف كرتي أن اللقاء كان فرصة للرئيس البشير ورئيس الوزراء ديسالين، في تناول قضايا التعاون بين البلدين في المجالات التجارية والثقافية والأمنية .

وتابع وزير الخارجية أن الاتفاق الذي كان بين السودان واثيوبيا للسماح للمزارعين الاثيوبيين باستغلال بعض المناطق الزراعية على الحدود، بحسب سونا .

واشار إلى أن الطرفين توافقا بدرجة عالية حول الوضع الأمني والانساني في جنوب السودان ولجوء أعداد كبيرة من المواطنين الجنوبيين لكل من السودان واثيوبيا والترتيبات التي اتخذها السودان للسماح للمواطنين من دولة جنوب السودان بدخول اراضيه و التي وصفها ديسالين بانها متقدمة جداً.

يذكر ان جنوب السودان تشهد قتالا بين المعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار وقوات الرئيس سلفاكير ميارديت منذ منتصف شهر كانون اول/ديسمبر الماضي ما اسفر عن مقتل عشرات الالاف ونزوح مئات الالاف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com