الجبوري: أزمة ثقة الكتل السياسية انتقلت للجمهور – إرم نيوز‬‎

الجبوري: أزمة ثقة الكتل السياسية انتقلت للجمهور

الجبوري: أزمة ثقة الكتل السياسية انتقلت للجمهور

أربيل – قال رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، اليوم الخميس، إن بلاده تواجه أزمة ثقة بين الكتل السياسية انتقلت للجمهور.

وأوضح الجبوري، خلال كلمة ألقاها في ملتقى الشرق الأوسط للحوار والمصالحة بأربيل، أنه ”لابد من تشخيص الأزمة التي حدت بنا الى تبني مشروع المصالحة والحوار“، موضحاً أن ”الأزمة التي نواجهها اليوم هي ازمة ثقة حيث لا توجد ثقة متكاملة بين الأطراف السياسية“.

وأضاف الجبوري أن ”هذه الأزمة انتقلت إلى الجمهور وتجذرت حتى أصبحت مجتمعية“، مشيراً إلى أن ”المصالحة والحوار تواجه عدة إشكاليات منها السلاح والإسراف الذي حدث في استخدام مصطلح الإرهاب“.

وشدد الجبوري على أن ”المصالحة تحتاج الى جرأة وعدم تخوف“، مشيرا إلى أن ”من يريد إطلاق هكذا مشروع يجب أن يكون جريئاً وألا يستثني شيئاً ولا يضع خطوطاً حمراء“.

وانطلق في أربيل مساء أمس الأول الثلاثاء، ملتقى الشرق الأوسط للمصالحة والحوار في المنطقة، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 10 دول، بالإضافة إلى قادة سياسيين ومفكرين، ومن المقرر أن يختتم اليوم.

واستغرقت عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة التي ترأسها حيدر العبادي، بعض الوقت حتى تم التواصل إل توافق ين الكتل السياسية، التي توجد بينها عدة خلافات منذ حكومة نوري المالكي السابقة، ورغم ذلك مازالت هناك خلافات بين العديد من تلك الكتل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com