البيشمركة تنقذ 200 إيزيدي بينهم 130 فتاة من قبضة داعش

البيشمركة تنقذ 200 إيزيدي بينهم 130 فتاة من قبضة داعش

المصدر: إرم- دمشق

أعلنت قوات البيشمركة في حكومة إقليم كُردستان، الاثنين، عن إنقاذ 200 إيزيدي بينهم 130 فتاة من قبضة تنظم داعش“ الإرهابي، فيما بينت أن عملية الإنقاذ تمت عبر دفع فديات وعن طريق رجال العشائر.

وقال ممثل رئيس حكومة إقليم كردستان في دهوك نوري عثمان في تصريحات صحفية إنه ”تم إنقاذ 200 شخص إيزيدي من قبضة ”داعش“ كان التنظيم قد اختطفهم لدى سيطرته على قضاء سنجار غرب الموصل“، مبيناً أن ”من بين الذين تم إنقاذهم 130 فتاة والباقين أطفال ومسنين“.

وأضاف عثمان أن ”عملية الإنقاذ لقسم من هؤلاء تمت عبر وساطات شخصيات عشائرية، فيما دفعت فديات مالية مقابل خلاص الآخرين“، لافتاً إلى أن ”حكومة كُردستان بدأت خطوات عملية لتوثيق مأساة سنجار“.

يذكر أن تنظيم ”داعش“ انتشر في قضاء سنجار غرب الموصل، وحاصر المئات من الأسر الإيزيدية، فيما اختطف الآلاف منهم، وبالذات الفتيات.

وأقر التنظيم للمرة الأولى من خلال إصداره العدد الأول من مجلته الدعائية ”دابق“، باحتجازه وبيعه الإيزيديين كعبيد.

وكانت تقارير أممية كشفت أن مقاتلي تنظيم ”داعش“ يعمدون إلى وضع أسعار للنساء الإيزيديات اللواتي يخطفونهن لبيعهن كجواري، للشباب الملتحقين بالتنظيم من مختلف أنحاء العالم من أجل تحفيزهم على القتال في صفوف ”داعش“، مقابل مبالغ مالية زهيدة.

وتقول الأمم المتحدة في تقرير لها إن بعض النسوة اللواتي يختطفهن عناصر التنظيم يواجهن مصيراً أسوأ من الموت وهو البيع كسبايا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com