كيري يطالب نتنياهو الحفاظ على الوضع القائم في ”الأقصى“

كيري يطالب نتنياهو الحفاظ على الوضع القائم في ”الأقصى“

القدس المحتلة- طلب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال اتصال هاتفي، مساء الجمعة، الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن كيري أكد في الاتصال الهاتفي ”وجوب الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى، والامتناع عن اتخاذ إجراءات استفزازية“. كما أعرب الوزير الأمريكي ”عن تحفظه حول التفوهات المهينة التي أدلى بها مسؤولون في الإدارة الأمريكية ضد نتنياهو مؤخراً“.

وكانت مجلة ”اتلانتيك“ الأمريكية نقلت منتصف الأسبوع عن مسؤول أمريكي قوله إن نتنياهو ”جبان ومخادع“.

ويأتي اتصال كيري مع نتنياهو بعد يومين من إغلاق الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى ليوم واحد، الخميس، في إجراء وصفه الشيخ عزام الخطيب، مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأنه الأول منذ الاحتلال الإسرائيلي لمدينة القدس الشرقية في العام 1967.

وأدى القرار الإسرائيلي إلى وقوع صدامات في القدس الشرقية بين فلسطينيين وقوات الإسرائيلية.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) قالت إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس تلقى الجمعة اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي.

وأشارت إلى أنه ”جرى خلال الاتصال بحث التصعيد الإسرائيلي الخطير الحاصل في مدينة القدس الشرقية المحتلة الناتج عن الممارسات الإسرائيلية، والاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك، والاستيلاء على المنازل، وطرح العطاءات الاستيطانية“.

وذكرت أن عباس ”طالب بوقف هذه الممارسات الإسرائيلية، مؤكدا أن هذه الممارسات الإسرائيلية التصعيدية إن استمرت فستؤدي إلى توسيع دائرة العنف والفوضى والتطرف في المنطقة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com