أكثر من 150 قتيل في هجوم تبناه ”داعش“ في السويداء السورية (صور وفيديو)

أكثر من 150 قتيل في هجوم تبناه ”داعش“ في السويداء السورية (صور وفيديو)

المصدر: أ ف ب

قتل أكثر من 150 شخصاً من مدنيين ومقاتلين محليين موالين للنظام في هجوم واسع شنه تنظيم ”داعش“، صباح الأربعاء على محافظة السويداء في جنوب سوريا، في حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

واشار المرصد الى ارتفاع الحصيلة من 114 شخصاً الى ”156 على الأقل بينهم 62 مدنياً والبقية من السكان المحليين الذين حملوا السلاح دفاعاً عن قراهم“.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن ارتفاع الحصيلة ناتج عن ”العثور على المزيد من جثث القتلى في قرى طالتها هجمات التنظيم في ريف المحافظة الشرقي“.

 وتبنى ”داعش“ لاحقاً في بيان تداولته حسابات متطرفة على تطبيق ”تلغرام“ الهجوم، حيث أعلن التنظيم المتطرف في البيان ”شنّ جنود الخلافة صباح اليوم هجوماً مباغتاً على مراكز أمنية وحكومية داخل مدينة السويداء، واشتبكوا مع الجيش والميليشيات الموالية له، ثم فجروا أحزمتهم الناسفة وسط جموعهم“.

واقتصر البيان على ذكر مدينة السويداء فقط من دون التطرق إلى قرى في ريفها الشمالي الشرقي طالتها الهجمات، وفق المرصد والاعلام الرسمي السوري.

وتسيطر القوات الحكومية على كامل محافظة السويداء في جنوب سوريا، فيما يتواجد مقاتلو التنظيم في منطقة صحراوية عند أطراف المحافظة الشمالية الشرقية يشنون منها بين الحين والآخر هجمات ضد قوات النظام.

إلا أن هذا الهجوم بتفجيرات انتحارية يُعد، وفق عبد الرحمن، من أكبر الهجمات التي يشنها تنظيم داعش في سوريا منذ أشهر بعدما فقد غالبية مناطق سيطرته فيها.

وأوضح عبد الرحمن أن المنطقة المستهدفة مأهولة بالسكان وقريبة من مدينة السويداء، مشيرًا إلى أن التنظيم تمكن من السيطرة على ثلاث قرى من أصل سبعة شنّ هجومه ضدهم.

وأكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) سقوط قتلى وجرحى في مدينة السويداء. كما أفاد التلفزيون السوري الرسمي عن قتلى وجرحى في الهجمات على القرى في شمال شرق السويداء.

#هام#السويداءاكثر من 30 شهيد و25 جريح في حصيلة اولية لعدد الشهداء جراء التفجيرات والهجوم الارهابي على مدينة السويداء وعدد من قرى الريف الشرقي.#ابورايا_القدس_لنا

Posted by ‎مخيم جرمانا بيجمعنا‎ on Tuesday, July 24, 2018

ونقل التلفزيون الرسمي السوري أن ”وحدات من الجيش العربي السوري تستهدف نقاط تنظيم داعش الإرهابي في الريف لشرقي للمحافظة (…) وتتعامل مع الهجوم“.

وتستهدف طائرات حربية لا يعرف ما إذا كانت سورية أو روسية، وفق عبد الرحمن، المواقع التي يتقدم فيها الجهاديون في المنطقة.

ولا يزال فصيل مبايع لتنظيم داعش يسيطر على جيب صغير في جنوب غرب محافظة درعا المحاذية للسويداء، ويتعرض منذ أيام لقصف عنيف من الطائرات الحربية الروسية والسورية في مسعى من قوات لنظام لطرد الجهاديين، بعدما استعادت الجزء الأكبر من محافظتي درعا والقنيطرة في الجنوب السوري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة