صحفيو السودان يطالبون بإطلاق سراح مراسل “الحياة”

صحفيو السودان يطالبون بإطلاق سراح مراسل “الحياة”

المصدر: الخرطوم – من ناجي موسى

أطلق ناشطون حقوقيون وصحافيون سودانيون حملة للتضامن مع مراسل صحيفة “الحياة” في السودان، النور أحمد النور، الذي اعتقله سلطات الأمن في الخرطوم مساء الخميس، وأطلقوا دعوة لتنظيم تظاهرة للمطالبة بإطلاق سراح النور، تحت شعار “الظلم ليلته قصيرة”.

واعتقل النور في الخرطوم حيث يعمل أيضاً مستشاراً للتحرير في صحيفة “التغيير”، وسرعان ما تناولت مواقع التواصل الاجتماعي اعتقاله، وانطلقت حملات قوية على شبكة الانترنت تحت عنوان “تضامنوا مع أستاذ النور”.

وشدد المتضامنون على أن “الحرية جملة حقوق وليست منحة تعطى أو تؤخذ”، وأطلقت دعوة لتنظيم تظاهرة للمطالبة بإطلاق سراح النور، تحت شعار “الظلم ليلته قصيرة”.

وكشفت مصادر صحفية أن مشاورات تجري بين صحافيين في السودان لتنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح النور، ورجحت أن يكون سبب الاعتقال نشر خبر عبر شركة تبث رسائل نصية، حول قرار رئاسي بدمج شركات الكهرباء في شركة قومية.

وأشارت المصادر إلى أن سلطان الأمن تشكك في مصداقية الخبر باعتباره “غير صحيح”، فيما نفت الجهات الرسمية ذات الصلة معرفتها بمحتوى الخبر.

إلى ذلك، دان الاتحاد العام للصحافيين السودانيين عملية الاعتقال، وطالب بإطلاق سراح الصحفي النور فوراً، أو ملاحقته قضائياً، بصورة تحترم القوانين ومتطلبات العدالة.

كما أصدرت المنظمة المستقلة للصحافيين السودانيين “جهر”، بياناً نددت خلاله بالاعتقال، وقالت إن “جهاز الأمن يحاول تبرير الاعتقال بالإيحاء بأن الاتهامات خطرة، علماً بأنه لم توجه إلى الزميل النور أي تهمة حتى الآن”.

وأوضحت منظمة الصحافيين أنه “أياً تكن الادعاءات المسوقة ضد المراسل، فإنها لا تبرر اعتقال الصحافيين”، وأشارت إلى أن قانون الصحافة يكفل للجهات المتضررة من النشر الرد والتصويب والمقاضاة”.

وأضاف بيان المنظمة: “ندين بشدة اعتقال الصحافي النور أحمد النور، وننبه إلى أن جهاز الأمن يخلق الذرائع لتصفية الحسابات مع الصحافيين والخصوم السياسيين للنظام”.

واعتبرت أن “استمرار ظاهرة الهجوم الأمني المنهجي على حرية الصحافة والتعبير، يستدعي بذل المزيد من الجهود في جبهات التصدي كافة”، وطالبت بإحلال بديل ديموقراطي يحترم حقوق الإنسان، ويحقق تطلعات الصحافيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع