وزير عراقي: التحالف لم يشارك في تحرير “جرف الصخر”

وزير عراقي: التحالف لم يشارك في تحرير “جرف الصخر”

بغداد -أعلن وزير الداخلية العراقي محمد الغبان، اليوم السبت، عدم مشاركة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية بأي ضربات جوية في معركة ناحية جرف الصخر شمالي محافظة بابل (وسط) التي استعادت القوات العراقية السيطرة عليها أمس الجمعة.

وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم في محافظة كربلاء (وسط)، قال الغبان إن التحالف الدولي لم يشارك بشن أي ضربات جوية بمعركة جرف الصخر أمس الجمعة، وأن القوات العراقية هي من قامت بـ”تحرير” الناحية من قبضة تنظيم “داعش”.

وتابع الغبان الذي يعد أول وزير للداخلية في الحكومة العراقية بعد شغور هذا المنصب لأكثر من 4 سنوات أن القوات العراقية حققت أهداف عملياتها في جرف الصخر بشكل كامل، مشيداً بما وصفه بـ”بالدور الكبير” الذي تلعبه قوات الحشد الشعبي (متطوعون من الشيعة أو من العشائر الموالية للحكومة) في محاربة الإرهاب”.

واعتبر الوزير أن الحرب مع تنظيم داعش “إعلامية” إضافة إلى الحرب العسكرية، مؤكداً على ضرورة تقديم الدعم الكبير للإعلام الذي يجب أن يتواجد بشكل ميداني في المعارك.

ورأى أنه “لا يمكن القضاء على داعش إلا بعد تجفيف منابع تمويله”، دون أن يعط تفاصيل أكثر حول الموضوع.

ولم يتسنّ التأكد مما ذكره الوزير من مصدر مستقل، كما لم يتسن الحصول على تعليق فوري من قيادة التحالف على ما ذكر.

وكانت وزارة الدفاع العراقية أعلنت، أمس الجمعة، على لسان المستشار الإعلامي للوزارة الفريق محمد العسكري عن تمكن الجيش العراقي وبمساندة الحشد الشعبي من استعادة السيطرة الكاملة على ناحية جرف الصخر ومنطقة الرويعية شمالي بابل.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ”داعش”، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها “دولة الخلافة”، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع