العراق.. برلمان أربيل يقر قانونًا بتعليق مهام رئاسة إقليم الشمال

العراق.. برلمان أربيل يقر قانونًا بتعليق مهام رئاسة إقليم الشمال

المصدر: الأناضول

صادق برلمان إقليم شمال العراق، الأربعاء، على مشروع قانون تعليق مهام مؤسسة رئاسة الإقليم.

وأقر البرلمان بأغلبية الحضور مشروع قانون تعليق مهام الرئاسة، بموافقة 39 نائبًا مقابل رفض 15، فيما امتنع 12 عن التصويت، وذلك من إجمالي الحضور البالغ 66  (من أصل 111 نائبًا إجمالي نواب برلمان الإقليم).

وخلال الجلسة ذاتها، رفض البرلمان إجراء انتخابات رئاسة الإقليم بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية، المقررة نهاية أيلول/سبتمبر المقبل.

وشهدت الجلسة انقسامًا بين نواب مختلف الكتل السياسية حول مصير مؤسسة الرئاسة، مع طرح فكرة إلغائها بشكل نهائي، دون حسم الأمر بشكل محدد.

وتقدمت كتلتا ”الحزب الديمقراطي الكردستاني“ و“حركة التغيير“ بمشروع قانون التعليق، ويقضي بأن يستمر توزيع مهام الرئاسة على الحكومة والبرلمان والسلطة القضائية، إلى حين إقرار دستور جديد للإقليم.

وتنحى رئيس الإقليم السابق، مسعود بارزاني، عن منصبه، إثر فشل مساعي إدارته الانفصال عن بغداد، من خلال استفتاء أجري نهاية أيلول/سبتمبر 2017.

وشغل الرجل المنصب منذ عام 2005، إثر نيل أربيل استقلالية أكبر عن بغداد، في مرحلة ما بعد الغزو الأمريكي للعراق (2003)، رغم عدم وجود فقرات تنظم عملية اختيار الرئيس ومهامه في دستور الإقليم، وهو ما شكل مصدر خلافات لا تزال قائمة بين القوى السياسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة