في رحلة خارجية نادرة.. رئيس إريتريا يزور ولي عهد أبوظبي‎ وسط حديث عن ترتيب جديد لـ“القرن الإفريقي“ – إرم نيوز‬‎

في رحلة خارجية نادرة.. رئيس إريتريا يزور ولي عهد أبوظبي‎ وسط حديث عن ترتيب جديد لـ“القرن الإفريقي“

في رحلة خارجية نادرة.. رئيس إريتريا يزور ولي عهد أبوظبي‎ وسط حديث عن ترتيب جديد لـ“القرن الإفريقي“
C04_3918

المصدر: فريق التحرير

في رحلة خارجية نادرة، زار رئيس إريتريا إسياس أفورقي الإمارات، حيث التقى مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي تقول مصادر إعلامية غربية إنه يتوسط إعادة هيكلة أو ترتيب لمنطقة القرن الأفريقي، برؤية تمتلك عناصر المبادرة والشمولية في تحقيق الاستقرار.

وأفادت بيانات صدرت عن الجانبين بعد الاجتماع، مساء أمس الثلاثاء، بأن الزعيمين ناقشا سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

وفي إثيوبيا المجاورة لإريتريا تولى أبي أحمد منصب رئيس الوزراء في أبريل نيسان، وكان للإصلاحات التي تبناها أبي أثر كبير على سياسات المنطقة.

وأعلن أبي عن خطط لتحرير الاقتصاد الذي تهيمن عليه الدولة، وتعهد بالوفاء بشروط اتفاق سلام جرى إبرامه مع إريتريا العام 2000.

وقالت إريتريا وإثيوبيا الأسبوع الماضي، إنهما ”فتحا الباب للسلام“ بعد أول زيارة رفيعة المستوى من أسمرة إلى أديس أبابا، منذ نحو عقدين.

وعزز هذا الاجتماع آمال إنهاء واحدة من أكبر الأزمات العسكرية في القارة الأفريقية.

كما شهدت العلاقات بين إثيوبيا والإمارات نموًا، وتعهدت الإمارات الشهر الماضي، بتقديم ثلاثة مليارات دولار لإثيوبيا في صورة مساعدات واستثمارات.

وجاء ذلك خلال زيارة للشيخ محمد بن زايد لأثيوبيا التي كرست في الإعلام الدولي صورة جديدة بأنها أضحت “حلقة محورية في الأمن الإقليمي” برؤية تتوافق مع مضامين التحرك السعودي الإماراتي في هذا المحيط الجيواستراتيجي المتشابك بعيدًا عن نهج الحكومة الإثيوبية السابقة، التي كانت أكثر ميلًا للتحالف القطري التركي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com