لبنان يعلن ترحيبه بأي سوري لا يحمل صفة "نازح"
لبنان يعلن ترحيبه بأي سوري لا يحمل صفة "نازح"لبنان يعلن ترحيبه بأي سوري لا يحمل صفة "نازح"

لبنان يعلن ترحيبه بأي سوري لا يحمل صفة "نازح"

بيروت - قال وزير الشؤون الاجتماعية، رشيد درباس، اليوم الإثنين، إنّ لبنان يرحب بدخول السوريين إلى الأراضي اللبنانية "شرط" أن لا يكونوا نازحين لأنه لم يعد باستطاعته استقبال المزيد منهم، كاشفا أنه سيقدم اقتراحا للحكومة اللبنانية لوقف دخول لاجئيين سوريين جدد دون إغلاق الحدود مع سوريا.

وأضاف درباس، قبيل انعقاد اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بملف النازحين السوريين برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام في السراي الكبير في وسط بيروت، أن الاقتراحات التي سيقدمها للجنة فيما يتعلق بوقف دخول النازحين السوريين إلى لبنان "لا تتضمن إغلاق الحدود اللبنانية مع سوريا"، مشيرا إلى "الترحيب بدخول أي سوري إلى لبنان لا يحمل صفة نازح".

وقال درباس أن اجتماع اللجنة الوزارية "ستبلور اقتراحات دقيقة لتكون في وقت قريب بمثابة قرارات حكومية لوقف تدفق اللجوء السوري"، مشددا على أن لبنان "لم يعد يستطيع استقبال نازحين سوريين جدد بعد اليوم".

وكان مصدر أمني رفيع في نقطة المصنع الحدودية بين لبنان وسوريا، قال الأسبوع الماضي إنّ الحكومة لا تريد دخول نازحين سوريين جدد إلى الأراضي اللبنانية، موضحا أن السوريين الذين يسمح لهم بدخول لبنان دون أي سؤال أو إجراء وبشكل مباشر هم الذين تكون أمهاتهم أو زوجاتهم لبنانيات، أو لديهم حجوزات طيران وينوون السفر من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، أو الطلاب المسجلين فعليا في الجامعات اللبنانية ولديهم ما يثبت ذلك، أو لديهم إقامات لبنانية.

يذكر أن وزير الداخلية اللبناني، نهاد المشنوق، أبلغ مفوّض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس في أواسط شهر أيلول/سبتمبر الماضي أن لبنان، بدءاً من أول تشرين الأول الجاري لن يستقبل أي نازح سوري جديد، إلا في "الحالات الإنسانية الحرجة".

يشار إلى أن أعداد النازحين السوريين بحسب إحصاءات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللآجئين، فاق المليون ومئتي ألف نازح، ورجّحت المفوضية أن يتجاوز عددهم المليون ونصف المليون في نهاية العام الحالي.

وهذا الأمر دفع بالوزير درباس إلى دق ناقوس الخطر مرارا، والتحذير من تداعيات هذه الأزمة ما لم يسارع لبنان إلى إقامة مخيمات لهؤلاء في مناطق آمنة على الحدود من جهة لبنان، أو من الجهة السورية بحماية أمنية من الأمم المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com