مسؤول إسرائيلي: مستعدون لصفقة تبادل أسرى مع حماس
مسؤول إسرائيلي: مستعدون لصفقة تبادل أسرى مع حماسمسؤول إسرائيلي: مستعدون لصفقة تبادل أسرى مع حماس

مسؤول إسرائيلي: مستعدون لصفقة تبادل أسرى مع حماس

أبدت إسرائيل استعدادها لإجراء صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس الفلسطينية، وفق الإعلام العبري.

ونقلت القناة العبرية العاشرة، مساء الثلاثاء، عن مسؤول إسرائيلي وصفته بـ"رفيع المستوى"، لم تذكر اسمه، قوله إن "إسرائيل أرسلت عبر وسطاء دوليين رسائل إلى حماس تتعلق بموافقتها على إجراء صفقة تبادل أسرى بأسرع وقت ممكن".

وبحسب المصدر ذاته، فإن إسرائيل اشترطت عدم وضع شروط مسبقة للإفراج عن الأسرى في "صفقة شاليط"، أو أن تشمل الصفقة الإفراج عن أسرى قتلوا إسرائيليين كما جرى في صفقات سابقة.

وتمت صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل في أكتوبر/ تشرين الأول 2011 برعاية مصرية، أُفرج من خلالها عن 1027 من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسرته حركة حماس عام 2006. ‎

وقال المسؤول، إن "إسرائيل أبلغت حماس عبر الوسطاء أنه لا يمكن التوصل لأي حل إنساني بشأن الوضع في غزة بدون إتمام هذه الصفقة".

يأتي ذلك غداة ما ذكرته وسائل إعلام عبرية، بشأن موافقة وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، "من حيث المبدأ"، على إقامة ميناء بحري في قبرص لنقل البضائع إلى قطاع غزة، تحت إشراف السلطات الإسرائيلية؛ شريطة إعادة حركة حماس الجنود الإسرائيلين المحتجزيين لديها.

وفي أبريل/ نيسان 2016، أعلنت كتائب "القسام"، الذارع المسلح لحركة حماس، للمرة الأولى، عن وجود 4 جنود إسرائيليين أسرى لديها، دون أن تكشف عن حالتهم الصحية ولا عن هويتهم، باستثناء الجندي آرون شاؤول، الذي أعلن المتحدث باسم الكتائب، أبو عبيدة، في الـ20 من يوليو/ تموز 2014، عن أسره، خلال تصدي مقاتلي "القسام" لتوغل بري للجيش الإسرائيلي، في حي التفاح، شرق مدينة غزة.

وترفض حماس، بشكل متواصل، تقديم أي معلومات حول الإسرائيليين الأسرى لدى ذراعها المسلح.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت عن فقدان جثتي جنديين في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي الذي بدأ في الـ8 من يوليو/ تموز 2014، واستمر حتى الـ26 من أغسطس/ آب من العام نفسه، هما آرون شاؤول، وهدار جولدن، لكن وزارة الأمن الإسرائيلية عادت وصنفتهما، في يونيو/ حزيران 2016، على أنهما "مفقودان وأسيران".

وإضافة إلى الجنديين، تحدثت إسرائيل، عن فقدان إسرائيليين اثنين أحدهما من أصل إثيوبي والآخر من أصل عربي، دخلا غزة بصورة غير قانونية خلال عامي 2014 و2015.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com