مستشار سعد الحريري يرد على قرار باسيل بحق مفوضية اللاجئين في لبنان (فيديو)

مستشار سعد الحريري يرد على قرار باسيل بحق مفوضية اللاجئين في لبنان (فيديو)

المصدر: فريق التحرير

وصف مستشار رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، لشؤون النازحين، نديم المنلا، قرار وزير الخارجية جبران باسيل بحق مفوضية اللاجئين بأنه قرار خاطئ بالشكل والمضمون.

وأكد مستشار الحريري أن القرار لا يعكس سياسة الحكومة اللبنانية، بل هو موقف سياسي له وأحادي الجانب.

وشدد المنلا، في تصريح تلفزيوني، الجمعة، على ضرورة ”أن يقوم باسيل بإعلام الحكومة ورئيسها بهذه الأمور قبل  اتخاذه أي قرار يمس سيادة الدولة اللبنانية“، مشيرًا إلى ”أن وزير الخارجية اللبناني قد أخطأ بالشكل والمضمون في قراره؛ حيث إن هناك وزيرًا ورئيس حكومة معنيين بهذا الملف وكان يجب عليه أن يطلعهما عليه“.

وتساءل مستشار الحريري: ”كيف لوزير الخارجية أن يقوم بالتحقيق وإصدار الحكم وتنفيذه دون أن يُعلم رئيس الحكومة سعد الحريري بذلك“،  مؤكدًا أن ”باسيل يعلم أنه ارتكب خطأ“.

وقال المنلا: “ كان الأجدر على باسيل أن يضع اللبنانيين في خطورة القانون رقم  10 الذي أصدرته الرئاسة السورية  مؤخرًا، حول أملاك الغائبين بدلًا من أن يذهب إلى قراره بشأن مفوضية اللاجئين ”، داعيًا باسيل إلى التراجع عن  قراره لعدم الوصول إلى نقطة صدام جديدة في لبنان مع رئيس الحكومة.

وكان وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، أعلن، الجمعة، التوقّف عن قبول طلبات الإقامة المقدّمة إلى الوزارة، عن طريق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حتّى صدور تعليمات أخرى، بعد أن اتهم المفوّضين بعرقلة عودة اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان إلى وطنهم.

مواد مقترحة