إسرائيل تعلن حدود غزة منطقة عسكرية مغلقة مع بدء مسيرات العودة

إسرائيل تعلن حدود غزة منطقة عسكرية مغلقة مع بدء مسيرات العودة
Tear gas canisters are fired by Israeli troops at Palestinian demonstrators during a protest marking al-Quds Day, (Jerusalem Day), at the Israel-Gaza border in the southern Gaza Strip June 8, 2018. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

المصدر: نسمة علي - إرم نيوز

أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، منطقة الحدود الشرقية لمدينة غزة منطقة عسكرية مغلقة؛ على إثر خروج المتظاهرين في مسيرات العودة الأسبوعية.

وقالت وسائل الإعلام العبرية، إن جنديًا من جيش الاحتلال الإسرائيلي أصيب بجروح طفيفة؛ نتيجة استنشاق الدخان من طائرة ورقية محترقة تم إطلاقها من جنوب قطاع غزة.

وقالت القناة الثانية عشرة العبرية، إن المؤسسة الأمنية تستعد لمظاهرات حاشدة على حدود غزة في الجمعة الأخيرة من رمضان.

وقالت القناة في ظل دعوات حماس لمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين سيصلون، يوم الجمعة، إلى سياج يوم النكبة، أعلن الجيش منطقة عسكرية مغلقة في بعض المناطق القريبة من الحدود“.

وأشارت القناة إلى أنه كجزء من الاستنفار الأمني ​​واسع النطاق، حذر الجيش الإسرائيلي السكان بعدم الاقتراب من محيط الطائرات الورقية؛ خشية من أن تكون مفخخة

وبحسب القناة، فقد ذكرت وسائل الإعلام الفلسطينية والشبكات الاجتماعية أن عدد الطائرات الورقية المتوقع إطلاقها 1،500 طائرة.

واندلعت عدة حرائق في مستوطنات غلاف غزة قرب معبري ”ناحال عوز“، و“كرم أبو سالم“.

وأشارت القناة إلى أنه في هذه الأثناء، يستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي لإمكانية إطلاق الصواريخ من قطاع غزة إلى عمق إسرائيل – وليس فقط على المجتمعات المحيطة بها. بعد هذا القلق، أكملت جبهة العمل الإسلامي نشر أنظمة الدفاع للقبة الحديدية في القطاع.

مسيرات العودة

وبدأت الجماهير الفلسطينية، ظهر اليوم، التوافد إلى مخيمات العودة شرق قطاع غزة؛ للمشاركة في الجمعة رقم 11 من مسيرة العودة الكبرى، والتي  تحمل عنوان ”مليونية القدس“.

و بدأت الجماهير بالتدفق إلى مخيمات العودة فور الانتهاء من صلاة الجمعة؛ للمشاركة في فعاليات مليونية القدس؛ للتأكيد على حق العودة وإسلامية القدس، وللمطالبة برفع الحصار عن قطاع غزة.

وقال شهود عيان لإرم نيوز، إنه فور وصول المشاركين إلى مخيمات العودة المنتشرة شرق القطاع، بدأت قوات الاحتلال بإمطارهم بقنابل الغاز المسيل للدموع، وإطلاق الرصاص الحي.

وفجر اليوم، ألقت طائرة مسيَّرة للاحتلال الصهيوني، قنابل حارقة تجاه مخيم العودة، شرق رفح، جنوب قطاع غزة؛ ما تسبب باشتعال النيران في عدد من الخيام داخله.

وشرع المتظاهرون بإشعال الإطارات المطاطية في مناطق التماس؛ في محاولة منهم لحجب الرؤية عن قناصة جيش الاحتلال.

وكانت طائرة مسيّرة أقدمت على إلقاء شعل نارية تجاه خيام العودة ومكان تجمع إطارات الكاوشوك التي جهزت لمليونية القدس شرقي رفح.

وهرع الدفاع المدني للمكان وعمل على إطفاء النيران التي اشتعلت في بعض الخيام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com