نصائح قطرية للأردن بأن يخرج من ”الحياد“ وينضم لمحورها مع إيران وتركيا للخروج من أزمته

نصائح قطرية للأردن بأن يخرج من ”الحياد“ وينضم لمحورها مع إيران وتركيا للخروج من أزمته

المصدر: إرم نيوز

وجهت قطر، خلال اليومين الماضيين، سلسلة من الرسائل الإعلامية والسياسية إلى الأردن؛ تنصحه فيها بالخروج مما وصفته بأنه ”وضع عدم الانحياز“، والانضمام إلى قطر وإيران وتركيا في الاستقطاب الإقليمي الراهن، معتبرة أن مثل هذه النقلة ستساعده في الخروج من أزمته الاقتصادية.

ووجهت نشرة ”ميدل إيست آي“ الإنجليزية البريطانية، المملوكة لشركة قطرية تمولها الحكومة، اليوم الثلاثاء، دعوة للأردن، بالقول إنه ”يحتاج ليس فقط إلى حكومة جديدة وبرلمان جديد، وإنما أيضًا إلى حسم موقفه السياسي الإقليمي ضمن شبكة التحالفات الإقليمية المتقاطعة“، طارحة في عنوانها الرئيسي أن ”الحل لأزمة الأردن ربما يكون في الانحياز مع قطر وإيران“.

وقالت: ”يستحيل على الأردن أن يبقى محايدًا ويدفع منفردًا ثمن الحياد“، مضيفة  أن رئيس الوزراء المكلف عمر الرزاز، لن يستطيع أن يفعل شيئًا للذين خرجوا طوال الأسبوع الماضي في مسيرات غضب تحت ضغط الضائقة المعيشية والاقتصادية، ما لم تحسم الدولة الأردنية موقفها بالانحياز لمن يدعمه ماديًا“.

واستذكرت النشرة القطرية، أن العاهل الأردني كان التقى الرئيس الإيراني في قمة إسطنبول الإسلامية الأخيرة، مشيرة في ذلك إلى ما تراه ميلًا أردنيًا للخروج من حالة الحياد بين المحاور الإقليمية.

وكانت شبكة الجزيرة بثت خلال الأيام الماضية، أكثر من تقرير يحمل نفس الرسالة الإعلامية التي عززها رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم  بن جبر  بتغريدتين نشرهما، يوم أمس الإثنين، سبقهما الكاتب القطري محمد المسفر بدعوات ونصائح تحمل نفس الرسائل السياسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com