حسم الملفات العالقة بين بغداد وأربيل قريبا
حسم الملفات العالقة بين بغداد وأربيل قريباحسم الملفات العالقة بين بغداد وأربيل قريبا

حسم الملفات العالقة بين بغداد وأربيل قريبا

بغداد- يصل وفد من إقليم شمال العراق، برئاسة رئيس الحكومة نيجرفان بارزاني، بغداد، منتصف الأسبوع الجاري، للقاء رئيس الوزراء حيدر العبادي لحسم الملفات العالقة بين الجانبين، بحسب نائبة كردية.

وقالت النائبة عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب، الأحد، إن: "الوفد الكردي سيكون مرنا في المفاوضات مع العبادي وسيطالب بوضع حلول لملف الموازنة وحصة الإقليم وتصدير النفط ووضع قوات البيشمركة (جيش الإقليم) والمادة 140 من الدستور العراقي".

وأوضحت النائبة أن: "الأكراد سيؤكدون على حق الإقليم في تصدير النفط العراقي بالاتفاق مع الحكومة الاتحادية لكن خارج سيطرة شركة تصدير النفط الوطنية (سومو كون)، لأن القانون الذي تعمل به الشركة الاتحادية شمولي لا يتناسب مع وضع العراق الفيدرالي".

وأكدت نجيبة نجيب أن: "وفد الإقليم سيركز على قضية حصول الإقليم على الواردات المالية مباشرة من تصدير النفط وفق الحصة المقررة رسميا من الحكومة الاتحادية دون الحاجة الى إيداع المبالغ المالية الخاصة بتصدير النفط لدى الحكومة الاتحادية ومنها تصل على شكل دفعات الى إقليم كردستان".

ووافق إقليم شمال العراق على المشاركة في حكومة العبادي بشرط تنفيذ عدة مطالب بسقوف زمنية أبرزها دفع مستحقات الإقليم المالية المتأخرة وشطب النصوص العقابية الواردة في الموازنة الاتحادية وحسم الملفات الخلافات خلال ستة أشهر كحد اقصى.

ويرفض الوزراء الأكراد شغل وزاراتهم في حكومة العبادي بقرار من قيادة إقليم كردستان لحين إيفاء العبادي بتعهداته المالية تجاه الإقليم، التي بموجبها وافق رئيس إقليم شمال العراق مسعود بارزاني بالمشاركة في الحكومة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com