بغداد تخصص 800 مليون دولار لإيواء النازحين – إرم نيوز‬‎

بغداد تخصص 800 مليون دولار لإيواء النازحين

بغداد تخصص 800 مليون دولار لإيواء النازحين

بغداد -قال مسؤول بوزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم السبت، إن بغداد وفرت 26 ألف خيمة للنازحين في إقليم كردستان بشمال العراق، مشيراً إلى أن 6 آلاف خيمة أخرى سيتم توفيرها في مرحلة لاحقة.

وأضاف سلام الخفاجي وكيل وزارة الهجرة والمهجرين إن الأخيرة أرسلت منذ أيام 20 ألف خيمة إلى محافظة دهوك بإقليم كردستان لإيواء النازحين، إضافة إلى أنها سترسل خلال الأسابيع القليلة القادمة 3 آلاف خيمة للنازحين في محافظة السليمانية ومثلها لأربيل عاصمة الإقليم.

وأوضح أن الوزارة ”حريصة على إسكان جميع العائلات العراقية النازحة في مخيمات وذلك قبل بداية فصل الشتاء الذي يحل خلال أسابيع“.

ولفت إلى أن 6 آلاف خيمة أخرى يتم العمل على توفيرها لإرسالها في مرحلة لاحقة للنازحين، دون أن يحدد تلك الفترة ودون أن يحدد أيضاً عدد العائلات التي ستؤيها الخيم التي تم إرسالها أو المزمع القيام بذلك.

وبحسب الخفاجي، فإن بغداد خصصت تريليون دينار عراقي (800 مليون دولار) تقريباً لإيواء النازحين جراء الظروف الأمنية التي تشهدها البلاد وتقديم المساعدات لهم، مشيراً إلى أن معظم المساعدات توفرها الحكومة العراقية، في حين أن الدعم الدولي لا يزال حتى اليوم ”دون مستوى الطموح“، على حد قوله.

وشهدت الأوضاع الأمنية في أغلب مناطق شمالي وغربي العراق تدهوراً سريعاً منذ العاشر من يونيو/ حزيران الماضي، حيث سيطر تنظيم داعش على مناطق واسعة فيها، وترافق ذلك مع موجات من النزوح الجماعي خاصة للأقليات القاطنة في محافظة نينوى ذات التنوع القومي والديني شمالي البلاد، وتوجه أغلبهم إلى محافظات إقليم كردستان وخاصة دهوك المجاورة لنينوى.

وتشارك منظمات دولية مثل الصليب الاحمر الدولي والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الى جانب منظمات محلية عراقية كالهلال الأحمر، فضلاً عن وزارة الهجرة والمهجرين في إغاثة أكثر من مليون و800 ألف نازح عراقي وسوري في إقليم شمال العراق جراء تدهور الأوضاع الأمنية في البلدين وتقدم المساعدات العاجلة لهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com