البرلمان العراقي يصوت لصالح إلغاء نتائج انتخابات الخارج

البرلمان العراقي يصوت لصالح إلغاء نتائج انتخابات الخارج

المصدر: بغداد - إرم نيوز

صوّت مجلس النواب العراقي، اليوم الإثنين، على إلغاء أصوات الناخبين العراقيين في دول المهجر، وذلك بعد عقده جلسة استثنائية مساء اليوم الإثنين.

وذكر مصدر برلماني أن ”مجلس النواب صوّت على إلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط لمخيمات النازحين في الأنبار وصلاح الدين ونينوى وديالى، لما توفرت عليه الأدلة من تزوير إرادة الناخبين باستثناء أصوات الأقليات المشمولة بالكوتا“.

وأضاف المصدر لوسائل إعلام محلية أن ”المجلس صوّت أيضًا على إعادة فرز الأصوات يدويًا بما يقل عن 10‎%‎ من صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية، وفي حال ثبوت تباين بنسبة 25% من ما تم فرزه وعده يدويًا تتم إعادة العد والفرز يدويًا لجميع المحافظات“.

وبحسب خبراء في القانون، فإن مجلس النواب ”يحق له إلغاء الانتخابات وإقرار قانون بذلك“، لكن مراقبين يرون عدم إمكانية البرلمان إصدار مثل هذا القانون الذي يحتاج إلى نصاب وتوافق من الكتل السياسية.

وصوّت أكثر من 800 ألف عراقي في الدول العربية والأجنبية في الانتخابات، وسط شكوك بحصول عمليات تزوير واسعة رافقت عملية الانتخابات.

وفي حال نفذ قرار البرلمان بإلغاء أصوات الخارج فإن عددًا كبيرًا من النواب العراقيين الفائزين سيخسرون مقاعدهم البرلمانية التي حصلوا عليها، من أصوات الخارج، وهو ما يتوقع أن يثير ملابسات وفوضى بين السياسيين.

ومنذ إعلان نتائج الانتخابات سعى مجلس النواب إلى عقد جلسة طارئة واستثنائية لمناقشة تداعيات الانتخابات، لكنه أخفق في ذلك.

وفشل البرلمان، الخميس الماضي، في عقد جلسة له؛ بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، كما فشل السبت الماضي أيضًا في عقد جلسة استثنائية أخرى.

وحسب النتائج النهائية للانتخابات العراقية، حل تحالف ”سائرون“، المدعوم من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدًا من أصل 329، يليه تحالف ”الفتح“ بزعامة هادي العامري بـ47 مقعدًا، فيما حل تحالف“النصر“ بزعامة العبادي في المرتبة الثالثة بواقع 42 مقعدًا برلمانيًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com