جمعيات حقوقية تأسف لتمكن نجل عاهل البحرين من زيارة فرنسا
جمعيات حقوقية تأسف لتمكن نجل عاهل البحرين من زيارة فرنساجمعيات حقوقية تأسف لتمكن نجل عاهل البحرين من زيارة فرنسا

جمعيات حقوقية تأسف لتمكن نجل عاهل البحرين من زيارة فرنسا

البحرين- أعربت جمعيات فرنسية للدفاع عن حقوق الإنسان الثلاثاء عن أسفها لتمكن ناصر بن محمد آل خليفة، أحد أبناء عاهل البحرين من زيارة فرنسا في أواخر أغسطس الماضي، رغم تقديم شكوى ضده بشأن تورطه المحتمل بأعمال تعذيب معارضين في بلاده.

وبخلاف القضاء الفرنسي، اعتبر القضاء البريطاني الثلاثاء أن هذا الأمير البحريني البالغ السابعة والعشرين من العمر لا يحق له الاستفادة من أي حصانة قضائية في حال ملاحقته بتهمة التورط بأعمال تعذيب.

وأفاد بيان صادر عن الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان والمركز الأوروبي للحقوق الدستورية والإنسانية ورابطة حقوق الإنسان في فرنسا أن هذه الجمعيات تعتبر أن القرار البريطاني "سلط الضوء على فشل القضاء الفرنسي بالتحقيق في الادعاءات بقيام الأمير ناصر بارتكاب اعمال تعذيب" في اطار قمع المعارضة الشيعيية في بلاده.

وكان الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان مع رابطة حقوق الإنسان في فرنسا قدما شكوى لدى النائب العام للجمهورية في باريس ضد الامير ناصر في الثاني والعشرين من اغسطس بعد أن علما بانه ينوي زيارة منطقة النورماندي للمشاركة في سباق للفروسية.

إلا أن النيابة العامة أعلمت الجمعيتين في السابع والعشرين من الشهر نفسه وبعد استشارة وزارة الخارجية الفرنسية أن الأمير "يستفيد خلال زيارته من حصانة قضائية استنادا إلى موافقة السلطات الفرنسية على مجيئه في اطار مهمة خاصة".

وبررت وزارة الخارجية موقفها بالاستناد إلى معاهدة نيويورك رغم عدم توقيع فرنسا عليها للقول أن الأمير يستفيد من "حصانة شخصية وقضائية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com