في أول لقاء منذ سنوات.. الصدر يلتقي العامري الموالي لإيران‎ (صور)

في أول لقاء منذ سنوات.. الصدر يلتقي العامري الموالي لإيران‎ (صور)

المصدر: إرم نيوز

التقى مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري في العراق رئيس ”تحالف الفتح“ هادي العامري وبحث معه تشكيل الحكومة المقبلة، في لقاء هو الأول من نوعه منذ سنوات بين الرجلين.

وذكر بيان لمكتب الصدر أن الأخير التقى مساء اليوم في مقر إقامته بالعاصمة بغداد هادي العامري وبحث معه تشكيل حكومة ”أبوية“ تعبر عن تطلعات الشعب، كما ناقش اللقاء تطورات العملية السياسية، وما أفرزته الانتخابات البرلمانية.

وأكد الصدر أهمية الاسراع بتشكيل الحكومة المقبلة لتتمكن من تقديم الخدمات للشعب العراقي وتعبر عن تطلعاته، على أن يكون قرار تشكيل تلك الحكومة قرارًا وطنيًا بمشاركة كل الكتل الفائزة التي تتخذ مسارًا وطنيًا.

وآخر لقاء جمع الصدر بالعامري كان عام 2016 ضمن مجموعة من قادة الحشد الشعبي زاروا الصدر في النجف.

وحلّ تحالف ”سائرون“ المدعوم من الصدر في المرتبة الأولى بالانتخابات العراقية التي جرت الأسبوع الماضي بواقع 54 مقعدًا، فيما حل تحالف العامري في المرتبة الثانية بـ 47 مقعدًا.

وخلال اليومين الماضيين التقى الصدر بعدد من زعماء الكتل والأحزاب العراقيين، وبحث معهم تشكيل حكومة التكنوقراط التي يدعو لها تيار الصدر، فضلًا عن لقائه عددًا من سفراء الدول المجاورة عدا إيران.

ويرى مراقبون للشأن السياسي أن مؤشرات التحالفات العراقية بدت واضحة من خلال تحركات زعماء الكتل وتقارب مشاريعهم، حيث تمخض مشروعان من خلال تحركات زعماء القوائم، مثل المشروع الأول تقارب الصدر والعبادي والحكيم مع كتل وقوائم سنية.

ويمثل المشروع الثاني تقارب المالكي والعامري وبعض التحالف الأخرى، حيث وصلت التفاهمات بين المالكي والعامري إلى قرب إعلان تحالف بين الجانبين.

وبدت المفاوضات معقدة ، وسط التوتر الراهن بين واشنطن وطهران بفعل الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي الإيراني، خاصة وأن الولايات المتحدة وإيران تلقيان بثقلهما في العراق اليوم لتقرير ماهية التحالفات التي ستحدد ”عراب“ الحكومة المقبلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com