اتفاق مصالحة بين قبيلتي ”التبو“ و ”أولاد سليمان“ في سبها الليبية

اتفاق مصالحة بين قبيلتي ”التبو“ و ”أولاد سليمان“ في سبها الليبية

المصدر: أنور بن سعيد- إرم نيوز

كشفت تقارير إعلامية، مساء السبت،عن توقيع اتفاق مصالحة بين قبيلتي ”التبو“ و ”أولاد سليمان“ في مدينة سبها، عاصمة الجنوب الليبي، و ذلك عقب معارك عنيفة شهدتها المدينة، أسفرت عن عشرات القتلى و الجرحى.

و ذكرت التقارير أن الاتفاق ينصّ ”على الاحترام المتبادل بين القبيلتين، وعدم الاعتداء على الأشخاص، وعدم انتهاك حرمات المنازل، وعدم الاعتداء على الأملاك الخاصة“.

كما أكّد الاتفاق على عدم التستر على أي شخص يرتكب عملاً غير أخلاقي وإجرامي أو مخالف للأعراف والأخلاق والآداب العامة، وتحميل مسؤولية الأفعال المخالفة من أي طرف، لمرتكبيها.

و شدد الاتفاق على أن المجرمين لا قبيلة لهم، وبالتالي يتوجب التعامل معهم على أساس جرائمهم، وعدم نقل المشاكل القبلية إلى داخل المناطق السكنية وتشكيل لجنة من الطرفين لمتابعة بنود الاتفاق.

وتشهد مدينة سبها، اشتباكات عنيفة باستخدام الأسلحة الثقيلة، وتتضارب الأنباء حول أطرافها، حيث يعتبرها البعض صراعًا بين قبيلتي ”التبو“ و ”أولاد سليمان“، بينما يتحدث آخرون عن معارك بين الجيش الليبي وقوات أجنبية، يُقصد بها مجموعات مدعومة من تشاد.

وتنتشر في المنطقة قوات موالية لحكومة الوفاق المعترف بها دوليًا، وأخرى تابعة للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، ويتفق الطرفان، رغم خلافاتهما، على تصنيف ما يجري في سبها بالعدوان من قبل قوات أجنبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة