الانتخابات العراقية.. قائمتا الحشد والصدر تتصدران غالبية المحافظات والعبادي خلفهما
الانتخابات العراقية.. قائمتا الحشد والصدر تتصدران غالبية المحافظات والعبادي خلفهماالانتخابات العراقية.. قائمتا الحشد والصدر تتصدران غالبية المحافظات والعبادي خلفهما

الانتخابات العراقية.. قائمتا الحشد والصدر تتصدران غالبية المحافظات والعبادي خلفهما

حققت قائمتا "الفتح" و"سائرون" مفاجأة بتصدرهما نتائج غالبية المحافظات العراقية، أمام قائمة "النصر" التي يقودها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بحسب نتائج جزئية رسمية للانتخابات  ليل الأحد الاثنين.

وحل تحالف "سائرون" الذي يجمع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر والحزب الشيوعي على أساس مكافحة الفساد، في المرتبة الأولى في ست محافظات من أصل 18، وثانيا في أربع أخر.

أما تحالف "الفتح" الذي يضم فصائل الحشد الشعبي التي لعبت دورا حاسما في دعم القوات الأمنية لدحر تنظيم الدولة الإسلامية، فحل أولا في أربع محافظات، وثانيا في ثمان أخرى.

بالنسبة إلى العبادي، المدعوم من التحالف الدولي، فحل خلف "الفتح" و"سائرون" في جميع المحافظات ما عدا نينوى، وكبرى مدنها الموصل التي أعلن العبادي "تحريرها" في تموز/يوليو الماضي.

في وقت سابق، لفت العديد من المسؤولين السياسيين إلى أن العبادي سيحتل المرتبة الأولى بنحو 60 مقعدا في البرلمان.

ومع ذلك، يمكن لتلك الأرقام أن تتغير، إذ أن تعداد الأصوات لا يشمل أصوات نحو 700 ألف عنصر من القوات الأمنية العراقية، إضافة إلى أصوات نحو مليون مغترب عراقي.

وأفادت النتائج الأولية بعد فرز الأصوات تصدر قائمة "سائرون" بقيادة مقتدي الصدر نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية بالعاصمة بغداد فيما حل ائتلاف النصر بقيادة العبادي ثانيًا.

كما تصدرت "سائرون" نتائج الانتخابات في محافظة واسط تليها قائمتا "الفتح" ثم "النصر" وكذلك تصدرت "سائرون" نتائج الانتخابات في محافظتي المثنى وذي قار.

وتصدر تحالف "القرار العراقي" بقيادة أسامة النجيفي نتائج الانتخابات في ديالى‎،

فيما تصدرت قائمة "الأنبار هويتنا" (سنية) محافظة الأنبار يليها "إئتلاف الوطنية" بزعامة إياد علاوي، بينما تصدر تحالف "الفتح" في محافظات الديوانية والبصرة وكربلاء وبابل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com