مستوطنون يقتحمون الأقصى في ذكرى الانتفاضة – إرم نيوز‬‎

مستوطنون يقتحمون الأقصى في ذكرى الانتفاضة

مستوطنون يقتحمون الأقصى في ذكرى الانتفاضة

المصدر: إرم- رام الله

اقتحم مستوطنون ومجموعات يهودية، صباح الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

وقالت مصادر محلية إن 11 مستوطنًا بينهم نساء اقتحموا المسجد الأقصى على مجموعتين، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته.

وكانت الجولة وفق المصادر قد بدأت من الجامع القبلي مرورًا بالساحات الجنوبية بمحاذاة المصلى المرواني ومن ثم المنطقة الشمالية الشرقية للأقصى.

وقوبل هذا الاقتحام بالتصدي و التكبير من قبل المصلين الذين تواجدوا منذ الصباح الباكر في باحات الأقصى.

وشددت شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات من إجراءاتها وتضييقها على حركة الوافدين للأقصى، واحتجزت البطاقات الشخصية، وبشكل خاص للنساء.

وكانت قيادات الجماعات اليهودية المتطرفة أعلنت عن تنظيم خمسة أيام أطلقت عليها تسمية ”أيام التوبة التوراتية“ اعتبارا من اليوم، وتتضمن اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، ومحاولة أداء بعض الطقوس والشعائر الخاصة بهذا التقليد التلمودي.

وتأتي هذه الخطوات الاستفزازية من قبل المستوطنين وجنود الاحتلال بالتزامن مع ذكرى انتفاضة الأقصى التي اندلعت شرارتها الأولى في مثل هذا اليوم من عام 2000، حينما اقتحم رئيس وزراء الاحتلال الأسبق أرئيل شارون المسجد الأقصى وتصدى له المصلون.

وعلى إثر الأحداث الدامية والخطوة الاستفزازية في المسجد الأقصى عمّت مناطق الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة مسيرات غاضبة تطورت إلى مواجهات بالحجارة مع جنود الاحتلال، وبعد فترة وجيزة أخذت الانتفاضة طابعاً عسكرياً بحتاً.

وارتقى خلال انتفاضة الأقصى ما يزيد عن (4412) شهيدًا، فيما جرح أكثر من (48322) مواطناً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com