العيساوي الأقرب لمنصب وزير الدفاع العراقي – إرم نيوز‬‎

العيساوي الأقرب لمنصب وزير الدفاع العراقي

العيساوي الأقرب لمنصب وزير الدفاع العراقي

المصدر: بغداد- من أحمد العسكري

أفادت مصادر من داخل اتحاد القوى العراقية (السنية) إن منصب وزير الدفاع في حكومة حيدر العبادي شبه محسوم لوزير المالية السابق رافع العيساوي.

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه في حديث خاص لشبكة ”إرم“,إن العيساوي هو الأكثر قربا من المنصب إلى جانب المرشح حاجم الحسني ”وإن “ اتحاد القوى الوطنية يقوم الآن بوضع اللمسات الأخيرة قبل تقديم مرشحه لحقيبة الدفاع في الحكومة العراقية وإن المنافسة انحصرت بين العيساوي و الحسني “ .

وكان العيساوي قد زار إقليم كردستان برفقة نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، الأسبوع الماضي، حيث التقى رئيس الإقليم مسعود بارزاني, في خطوة وصفها مراقبون بالتمهيدية, لضمان عدم ممانعة القوى الكردية على توليه المنصب .

ويرى مراقبون أن ترشيح العيساوي للمنصب يعد ردا سنيا على تمسك الكتل الشيعية بترشيح زعيم منظمة بدر هادي العامري لتولي حقيبة الداخلية, خاصة مع اتهامات سابقة للعيساوي بقضايا تتعلق بالإرهاب, وتحشيده العرب السنة في الأنبار لتنظيم اعتصامات مفتوحة في عهد نوري المالكي.

ويعد رافع العيساوي أحد أبرز قيادات كتلة متحدون، يحمل شهادة الدكتوراه في الطب, وهو سياسي معروف من مواليد مدينة الفلوجة, شغل منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية في العام 2006-2007, ثم وزيرا للمالية في 2010, استقال بعدها من منصبه في مارس/ آذار 2013 إثر اتهامه بالإرهاب واعتقال موظفين في مكتبه وعناصر حمايته الشخصية, بأمر من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com