إحالة المسؤول عن مجزرة سبايكر إلى التقاعد

إحالة المسؤول عن مجزرة سبايكر إلى التقاعد

المصدر: بغداد- من أحمد العسكري

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، أنها أحالت الفريق الركن علي الفريجي إلى التقاعد، وأنها قامت بتعيين الفريق الركن عبدالوهاب زبون بدلاً عنه، وذلك بأمر من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي.

وذكر بيان لوزارة الدفاع العراقية،اطلعت عليه ”إرم“ أن “ رئيس الوزراء حيدر العبادي،قرر, الخميس، إحالة الفريق الركن علي الفريجي إلى التقاعد، وتعيين الفريق الركن عبدالوهاب زبون بدلاً عنه، كقائد لعمليات صلاح الدين“.

وكان رئيس الوزراء الجديد، حيدر العبادي،أحال الثلاثاء الماضي، اثنين من القادة العسكريين، إلى التقاعد بصفته القائد العام للقوات المسلحة، وهم كل من قائد القوات البرية الفريق علي غيدان، ومعاون رئيس أركان الجيش لشؤون العمليات الفريق أول ركن عبود كنبر، بعد تحميلهما مسؤولية فشل الجيش العراقي، في صد تنظيم داعش الذي سيطر على الموصل والأنبار وصلاح الدين.

وكانت معلومات من داخل مطار بغداد الدولي تحدثت عن هروب قائد عمليات صلاح الدين السابق الفريق علي الفريجي إلى لبنان، على متن رحلة تابعة للخطوط الجوية العراقية.

ويعتبر مراقبون خطوات العبادي في إقالة ضباط كبار في الجيش العراقي وإحالة بعضهم إلى التقاعد, من ضمن الخطوات التصحيحية الرامية إلى حصر مصادر القرار الأمني بيد الدولة، بعيدا عن تدخل المليشيات، فضلا عن تهدئة الرأي العام العراقي، لاسيما مع استمرار تظاهرات أهالي ”مجزرة“ سبايكر التي راح ضحيتها نحو 1700 من المتدربين الشيعة على يد تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com