داعش يفخخ المؤسسات والمصارف في الموصل وتكريت

داعش يفخخ المؤسسات والمصارف في الموصل وتكريت

بغداد – حذر وجهاء ومشايخ في مدينة الموصل المواطنين من مراجعة الدوائر الحكومية والمصارف أو الاقتراب منها بعد تأكديدات على زرعها بالعبوات الناسفة والألغام من قبل عناصر ”الدولة الإسلامية“.

وقال حسام عبد الهادي العناز ”ننصح أهالي الموصل بعدم الاقتراب من دائرة زراعة الموصل ومبنى البلدية ومصرف الرافدين ومواقع تابعة لهيئة السياحة والآثار وغيرها من الدوائر“.

وأضاف العناز في حديث لـشبكة إرم الإخبارية ”تأكدنا أن عناصر ”الدولة الإسلامية“ زرعوا محيط وأقسام تلك الدوائر بالعبوات والألغام منذ مساء الأربعاء كما انسحب عناصره من معظم تلك المؤسسات“.

وتقع الموصل على بعد 402 كم الى الشمال من العاصمة العراقية بغداد وتعد ثاني أكبر المدن العراقية كما يبلغ عدد سكانها أكثر من ثلاثة ملايين نسمة.

وفي تكريت ذكرت مصادر محلية أن عناصر تنظيم ”داعش“ انتشروا حول عدد من الأبنية الحكومية المهمة وأن عناصر التنظيم زرعوا عبوات ناسفة ومتفجرات داخل وحول تلك الدوائر.

وقال المهندس مناف عواد زينل أن دوائر التخطيط والتربية والكهرباء وعدد من البنوك من بين المؤسسات التي قام التنظيم المتشدد بتفخيخها داخل تكريت.

ويضيف ”زينل“ المهندس في دائرة ري تكريت ”إن عناصر التنظيم الذين كانوا يشغلون تلك المؤسسات انسحبوا منها تدريجيا مساء الأربعاء وأنذروا الأهالي بعدم الإقتراب منها.

ويرى المحلل الأمني نزار الصالحي أن خطوة التنظيم المتطرف ”داعش“ في تفخيخ الأبنية والمؤسسات الحكومية تشير إلى خشية عناصر التنظيم من تقدم قوات برية بهدف استعادة تلك المؤسسات.

ويضيف الصالحي في حديث لـ ”إرم“ أن تفخيخ المؤسسات يعد محاولة من ”داعش“ لإيقاع أكبر كم من الخسائر في صفوف القوات المتقدمة إلى جانب إعاقة وتأخير قدرتها على التقدم بفعل الجهد الهندسي المطلوب لإزالة وتفكيك المتفجرات مايمنح ”داعش“ المزيد من الوقت والمرونة في المراوغة والإنسحاب في حال تعرضه لهجوم بري تحت غطاء القصف الجوي في كل من الموصل وصلاح الدين.

وكان تنظيم ”داعش“ قد فجر الأسبوع الماضي عددا من منازل المسؤولين المحليين والأمنيين في محافظة الموصل حيث أقدم عناصر الدولة الإسلامية على تفجير منزل قائمقام الموصل و5 من أشقائه في المدينة كما فجروا منزل مدير شرطة ناحية زمار الواقعة غربي الموصل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com