الخلافات تخيم على محادثات الفلسطينيين في القاهرة

الخلافات تخيم على محادثات الفلسطينيين في القاهرة

القاهرة – التقى وفدا حركتي فتح والمقاومة الإسلامية (حماس) في العاصمة المصرية، اليوم الأربعاء، في أول يومين من محادثات لرأب صدع بين الطرفين قد يهدد بانهيار المفاوضات التي تتوسط فيها القاهرة وتسعى إلى تحويل وقف إطلاق النار في غزة إلى هدنة دائمة.

وتدور الخلافات بين حماس وفتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حول عدد من المواضيع الرئيسية بينها السيطرة على قطاع غزة.

ويمكن لاستمرار الخلاف أن يقوض أي اتفاق أوسع مع إسرائيل.

وتضمن اتفاق وقف إطلاق النار بين اسرائيل والفلسطينيين الشهر الماضي لإنهاء الحرب في غزة شرطا بأن تتسلم السلطة الفلسطينية التي يرأسها عباس الإدارة المدنية لقطاع غزة من حماس.

لكن النزاع بشأن امتناع السلطة الفلسطينية عن دفع رواتب موظفي القطاع العام في غزة صعد التوتر بين الفصيلين، مما زاد مخاطر الانزلاق مجددا إلى الصراع.

وقال صخر بسيسو عضو اللجنة المركزية لحركة فتح لرويترز، إن فتح وحماس ستناقشان مواضيع تشمل الأمن والانتخابات وإدارة قطاع غزة.

وأضاف أن المحادثات في القاهرة ستبحث تمكين حكومة الوفاق من القيام بدورها فى قطاع غزة والعلاقات الثنائية بين الفصيلين.

ومن جهته، قال موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي في حركة حماس على صفحته على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي عن الحوار الفلسطيني الداخلي، إن أهم ما يحتاجه هذا الحوار هو النوايا الطيبة والثقة المتبادلة والتحلي بالمسؤولية الوطنية والالتزام بما اتفق عليه.

ووافقت إسرائيل والفلسطينيون أمس الثلاثاء على استئناف المفاوضات أواخر الشهر المقبل بشأن تعزيز اتفاق وقف اطلاق النار في غزة وهو ما منح مزيدا من الوقت للفلسطينيين لحل خلافاتهم.

وقال مسؤولون أمنيون مصريون إن اجتماعات اليوم تجري تحت إشراف المخابرات المصرية دون إعطاء أي تفاصيل إضافية حتى بشأن موقع المحادثات.

ونجحت المحادثات التي توسطت فيها مصر في يوليو /تموز وأغسطس/ آب في التوصل لسلسلة من اتفاقات وقف إطلاق النار التي تهدف إلى تمهيد الطريق أمام محادثات للتوصل لاتفاق أوسع.

وقال عزام الأحمد مسؤول فتح الذي يرأس الوفد المشترك في القاهرة إن فتح تريد الى جانب استعادة السيطرة على غزة اتخاذ قرارات عن الحرب والسلم على المستوى الوطني وليس على مستوى الفصائل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com