الجزائر ترفع ميزانيتها العسكرية إلى 13 مليار دولار

الجزائر ترفع ميزانيتها العسكرية إلى 13 مليار دولار

المصدر: إرم- من مدني قصري

لا تتوقف الجزائر عن الاستثمار في جيشها، فبينما كانت ميزانية الدفاع 11,8مليار دولار في 2014 فسترتفع إلى 13,1 مليار دولار في عام 2015، وفقا لمشروع قانون المالية الذي تم الكشف عنه يوم الثلاثاء 9 سبتمبر/أيلول، أي بزيادة قدرها 10٪ .

يقول المحللون أن هذه الزيادة القوية ستوجه -من بين أمور كثيرة- لتمويل طموحات الجزائر في الصناعة العسكرية. فوفقا لطبعة الثلاثاء من صحيفة الوطن الجزائرية، فإن أولى منتجات الدفاع الإلكترونية (الرادارات، وأجهزة الاتصالات) المصنعة في البلاد بالشراكة مع مجموعة الألمانية ستخرج من المصانع الجزائرية ابتداء من الأسبوع المقبل.

وهكذا يبقى الدفاع أولوية للحكومة، قبل التعليم الذي رصدت له الميزاينة 9.2 مليار دولار لـ 8 ملايين طالب، وقبل بطالة الشباب المستفحلة.

وتشير التقارير، حسب صحيفة جون أفريك، إلى أن مشروع قانون الموازنة الذي سيُعرض على البرلمان خلال الأيام المقبلة، رصد 21 مليار دولار للإنفاق الاجتماعي الذي سيذهب على الخصوص لتمويل النظام الصحي والسكن والسلع الأساسية (الحبوب والحليب والسكر وزيت الطهي) المدعومة إلى حد كبير.

وترصد الموازنة أيضا 65 مليار دولار للواردات من السلع، بزيادة قدرها 6٪ من حيث القيمة. وفي المجموع تقدر النفقات بـ 109مليارات مقابل 57.8 مليار دولار من الإيرادات، أي بعجز قدره 52 مليار. وسيتم تمويل هذا العجز من قبل صندوق عائدات النفط والغاز التي ارتفعت إلى 60 مليارا في نهاية مارس/آذار 2014. هذا وتراهن الحكومة لعام 2015 على نمو بنسبة 3.42٪ ، وعلى تضخم بنسبة 3٪.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com